منشورات الزبيدي عن الامن
نرفق لكم ادناه تصريحات ومنشورات المهندس باقر الزبيدي عن الامن في صفحته الشخصية 





______

اعادة اعمار محافظاتنا المدمرة .. الامن اولاً
خلال متابعتنا للخروقات الامنية التي حصلت في جنوب الموصل وعموم الانبار وصلاح الدين ..
نود ان نؤكد اننا سبق وان اشّرنا على القواعد الجديدة التي بناها الدواعش بعد هروبهم من قلب ايمن الموصل تجاه الشرقاط والحضر والجزر ( الغابات ) التي تنتشر في وسط دجلة جنوب الموصل , اضافة الى الشر القادم من الحدود , وبقاء هذه المناطق دون تطهير حقيقي ومعها مناطق جبل مكحول وجبال حمرين والخانوكَة .
ان الخلل هو بوجود قيادات امنية انشغلت خلال السنوات الماضية بعمليات تهريب للسكائر والاغنام والنفط الخام وبيع المناصب الامنية وابتزاز المستثمرين و المواطنين ، كذلك وجود قيادات عسكرية في الصف الاول تربطها علاقات صلة الرحم مع قياديين في تنظيم داعش .

ان اجراء تغييرات سريعة في هرم السلطة العسكرية في المحافظات ومكافحة الفساد كفيلة بمنع الدواعش من تأسيس قواعد لها تعيدنا الى المربع الاول .

باقر الزبيدي 
٢٠ / ١١ / ٢٠١٨
____
داعش والتحركات..."ح١"
ان نظرنا نظرة اجمالية لخارطة الصراع المسلح في سوريا والتي تشير الى هيمنة عسكرية تركية من شمال اللاذقية الى شرق الفرات مع وجود الدعم العسكري واللوجستي المقدم للفصائل التركمانية والاخوانية والسلفية المسلحة المتواجدة في الشريط الحدودي مع تركيا و يتركز التواجد العسكري الامريكي من شرق الفرات الى الحدود العراقية السورية وصولا الى قاعدة التنف ومخيم الركبان على الحدود الاردنية السورية حيث يقدم الامريكان الدعم العسكري والاسناد اللوجستي الجوي لقوات سوريا الديمقراطية مع غض النظر في بعض الاحيان ووفق تقديرات محسوبة عن تحركات تنظيم داعش شرق دير الزور وشمال البوكمال المحاذية للعراق وهذا المشهد العسكري بابعاده العسكرية والسياسية سيلقي بظلاله المباشر على الموقف داخل الاراضي العراقية حيث بدأت في الفترة الماضية تنشط مجاميع من داعش بتقريب مواقعها الموجودة داخل الاراضي السورية من الحدود العراقية حيث قامت هذه المجاميع الداعشية بالتسلل الى داخل العراق والقيام بعمليات ارهابية غرب وجنوب الموصل مع تحريك الخلايا النائمة للتنظيم ومضافاته في مناطق حمرين وفي حوض ديالى ويسعى داعش من عملياته المتلاحقة الى ارباك العملية الجارية لاكمال التشكيلة الوزارية واعادة هيكلة بعض اجهزة الدولة المدنية والعسكرية مما يعيد الى الذاكرة الى ما قام به تنظيم داعش في اعقاب انتخابات "2014" والتي انتهت بأجتياح الموصل ومع العلم ان المعطيات الميدانية والسياسية لعام "2018" تختلف عن مثيلتها في عام "2014" الا ان ما يقوم به تنظيم داعش ومن يقف ورائه يشير ان وراء "الاكمة" ما ورائه.
باقر الزبيدي 
2018/12/2
_____


داعش وإعادة الانتشار..."ح٢"
بعد سحق تنظيم دولة الخرافة، داعش على الساحتين العراقية والسورية..
لجأ تنظيم داعش الى استراتيجية جديدة في العمل الإرهابي المسلح المعتمد على إعادة الانتشار وتنظيم البقية الباقية من قواتهم المهزومة على شكل مجاميع صغيرة تتواجد في نقاط جغرافية متباعدة نسبيا؛ ولها مهام تختلف من نقطة إلى اخرى وهي تنتشر على الجانب السوري من الحدود، في مخابئ سرية تمتد الى عمق أراضينا واهم مقرات داعش حاليا في البوكمال السورية هي في مناطق :
1.منطقة المرشدة غرب الباغوز وفيها "7"مقرات ومعمل للتفخيخ واخر للتدريع والتصفيح وكراج للاليات.
2. منطقة الشعفة غرب الباغوز وفيها مقرين ومستودع اسلحة واخر تحت الارض تركته قوات سوريا الديمقراطية ومستودع للزوارق البلاستيكية.
3. منطقة الحسرات وفيها"5" مقرات ومستودع زوارق بلاستيكية.
4. منطقة البقعة غرب الباغوز وتضم "4" مقرات.
5. منطقة هجين غرب الباغوز وتضم"3" مقرات.
وهناك ثلاث معسكرات رئيسية لتنظيم داعش في منطقة البرهم شمال غرب البوكمال وهي من المناطق الغير مسموح للطيران المسير من التحليق فوقها ويمنع مهاجمتها وتضم هذه المعسكرات الاحتياطي الرئيسي لبقايا داعش في الشرق السوري.
اما في العمق العراقي في محافظة ديالى يلجأ الدواعش الى التحرك بمجاميع صغيرة في وادي نارين وهذه المجاميع مؤلفة في الأغلب من عجلة يرافقها عدد محدود من الدراجات النارية.
باقر الزبيدي
2018/12/3

_____

"السلفية الجهادية والجيل الرابع"
السلفية الجهادية منذ أوائل الثمانينات في حرب الجهاد الأفغاني وعلى مدار العقود الأربعة الماضية لم تكن حالة نمطية واحدة وإنما حالات متغيرة مرت بعدة مراحل الأولى منها شهدت ولادة تنظيم القاعدة والذي اعتمد إستراتيجية استهداف العدو البعيد (الغرب عموماً وأمريكا خصوصا) وانتهت بإحداث الحادي عشر من سبتمبر / 2001 ولم يكن التكفير هو سمة المرحلة رغم تداخل ماهو سلفي بماهو قطبي إخواني في عقيدة المؤسسين تلتها مرحلة الزرقاوي في العراق بعد السقوط 2003 وما ميزها عن سابقها تبني التكفير كنهج وتم فيها تكفير الشيعة والصوفية وكثير من السنة والمسيح والازيدية وغيرهم ودعى فيها الزرقاوي إلى قتال العدو القريب وهم في عرفه الجيش و الشرطة وكل الطوائف والقوميات العراقية وانتهت تلك المرحلة وهي الثانية بالإعلان عن ماسمي بدولة العراق الإسلامية بقيادة ابوعمر البغدادي عام 2007 والتي تحولت عام 2013 الى الدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش) بقيادة خريج مدرسة بوكا أبو بكر البغدادي وفي هذه المرحلة التي أنتجت الجيل الثالث من السلفية الجهادية أصبح التكفير في صلب عقيدة التنظيم (الجديد / القديم) وتحول الذبح المصور وحفلات الإبادة الجماعية وسبي النساء وتدمير المواقع الاثرية والمنشات المدنية ومشاهد يومية تعرض على شاشات القنوات الفضائية في كل العالم .

وهذا ما جعل السلفية الجهادية تعيد حساباتها وذلك بإنتاج الجيل الرابع ولكن بطبعة منقحة . 
الجيل الرابع سيخلو من كل قيادات و وجوه داعش المعروفة وماتبقى سوف يتم تهريبه إلى ليبيا ودول التبني ونقل جزء مهم من الدواعش إلى شمال أفغانستان لمقاتلة دول أسيا الوسطى . 
الجيل الرابع سيتمركز في شرق الفرات حتى الحدود العراقية السورية مرورا بجنوب الموصل وشمال الانبار و وادي القذف غرب كربلاء المهمة الجديدة لهذا الجيل ستكون حرب عصابات مفتوحة وليس تأسيس دولة او مسك ارض وستركز هجماتها في جنوب كركوك وصلاح الدين (مطيبيجة) ومحيط سامراء والموصل وكربلاء والنجف والبصرة .

باقر الزبيدي 
٥ / ١٢ / ٢٠١٨

____

_ماذا يجري في المنطقة !!
في وسط انشغال العالم بالانسحاب الأمريكي من سوريا وأفغانستان والتحليلات الكثيرة التي خرجت حول الموضوع يضاف لها تصريح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقول ان أمريكا لن تكون شرطي المنطقة بدون مقابل . 
يتصاعد الصراع الإقليمي في منطقة الخليج مع وصول حاملة الطائرات الأمريكية “جون ستينيس يرافقها الطراد الصاروخي “موبايل باي” والمدمرتين “ديكاتور” و”ميتشر” بالإضافة إلى غواصة ذرية ، والتي دخلت مياه الخليج لأول مرة منذ عام 2001 والتي دخلت مرة اخرى يوم امس الجمعة والتي ساهمت بشكل كبير في قتال نظام طالبان في أفغانستان وحرب إسقاط نظام صدام. 

والإخبار التي تناقلتها وكالات عالمية عن تعرضها لقصف صاروخي إيراني من شانه إن يجدد الصراع ويحوله إلى صدام عسكري يشعل المنطقة . 
التواجد الأمريكي لم يقتصر على الخليج بل تعداه الى تعزيز الوجود العسكري في العراق وخصوصا القاعدة الكبيرة في اربيل و التي أقيمت على مساحة ثمانية دونمات وتحتوي على كافة أنواع الأسلحة منها الصواريخ الذكية والمدفعية الثقيلة والدبابات والناقلات وأكثر من 1500 عجلة بالإضافة الى 12 قاعدة في العراق ما بين معلنة وخفية . 
يضاف لها تواجد أمريكي غير معلن في قاعدة في منطقة الرمانة في الانبار وتواجد قرب حقل عكاز الغازي .
التواجد الأمريكي الذي وصف بأنه للسيطرة على الأرض وقطع إي معونة للجانب السوري سيكون حلقة مهمة في هذا الصراع .

باقر الزبيدي
٢٢ / ١٢ / ٢٠١8

___



خلال زيارة رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز إلى بغداد كنت أتمنى إن يناقش موضوع قانون العفو العام الحالي في الأردن والذي يذكرنا بمجاميع إرهابية تم العفو عنها في مرات سابقة أبرزها مجموعة الزرقاوي عام 1999 وأطلق عليهم جماعة (بيعة الإمام )وانتقلوا إلى أفغانستان وتدربوا في (معسكر هرات) والذي ضم "غرباء الشام" ثم عادوا إلى سوريا والعراق وارتكبوا مجازر في عام 2003 ولا زالت أثارها مستمرة إلى يومنا هذا ومن هذا المنطلق أطالب الحكومة الأردنية وبرلمانها إن تضع ضوابط للعفو العام المزمع إقراره وهذا يؤكد إن امن المنطقة أصبح مسؤولية مشتركة على جميع البلدان والضرر في حال وقوعه لاسامح الله سوف يصيب الجميع.
باقر الزبيدي
2018/12/30


____


لايسعنا وسط هذه التحركات في العراق والمنطقة سوى إن نشيد بالتنسيق بين الحكومتين العراقية والسورية وسماح دمشق للطيران العراقي بالتحليق داخل العمق السوري واستهداف أوكار الشر الداعشية، والقضاء على 30 إرهابي وهو ما شددنا عليه سابقاً بتاريخ 2 / 12 / 2018 من خلال منشورنا بعنوان "داعش والتحركات الحلقة الأولى". 
كما إننا نوجه تحية إجلال وإكبار الى نسور الجو البواسل و جيشنا وحشدنا الشعبي والعشائري المرابض على أسوار العراق الغربية وعينه على أسوارنا الجنوبية؛ مانعاً تسلل الجرذان الداعشية الى أسوار ميسان وذي قار والذي يستهدف بنية المجتمع العربي في جنوب العراق !! 
وهذه معلومات سنكشف عنها لاحقاً ؛ وقد تحدثنا فيما سبق عن دواعش متواجدين في مضافات وبيوت داخل محافظة الأنبار إضافة إلى وجود جحور تحت الأرض في وادي حوران والأبيض، والعمليات التي قامت بها قواتنا الأمنية خلال الأيام الماضية في مكحول وسامراء والحضر وجنوب الموصل ومناطق أخرى أكدت ذلك . 
يضاف لهم وجود لـ2000 داعشي في شرق الفرات.
الداوعش وضعوا مخطط للهجوم على مدينة القائم ومنفذها ومحيطها وجعلها "رأس جسر " لعودة التنظيم الإرهابي المحاصر في سوريا . ومن هذا المنطلق يجب إن يكون التنسيق دولياً- إقليمياً وتحديداً روسيا و أوربا وبعض الدول العربية والإسلامية المهددة بأنتشار الدواعش والقاعدة فيها، كما يجب معالجة بؤر الإرهاب في أدلب وريف الرقة وبعض المدن السورية شرق الفرات والحسكة ودير الزور وكذلك في المناطق العراقية التي اشرنا لها.
باقر الزبيدي
2019/1/2

____


في ظل تصريحات السيسي للقناة (CBS) الأمريكية حول طبيعة العلاقات مع الكيان الصهيوني، والتي أكد فيها على وجود تعاون عسكري مع تل ابيب ووصفها بالشريك في محاربة الإرهاب والتطرف، يزداد تنامي الغضب الشعبي المصري الذي ينقسم بين تيار إسلامي وقومي والتياران يجتمعان على هدف واحد وهو رفض إي شكل من إشكال التطبيع .
ومن المعلوم ان التيار السلفي انتشر في مصر وبدعم من التنظيم العسكري للإخوان المسلمين وانتقل نشاطه من ليبيا الى مصر وسيناء ليضرب القاهرة والإسكندرية ومناطق أخرى على غرار التنظيم السري الذي ساهم في الأربعينيات والخمسينيات في اغتيال شخصيات سياسية .
إن مؤشرات اعتراف العناصر الإرهابية في العراق وسوريا تؤكد إن مصر مقبلة على عمليات إرهابية واسعة يرافق ذلك حالة من الغضب الشعبي بسبب إرتفاع معدلات البطالة والفقر، وهو أمر يشكل بيئة خصبة لتنامي التطرف والإرهاب، وعلى الرغم ان أغلب القيادات السلفية و الإخوانية تقبع في السجون، إلى إن هذه الحالة مشابهه لما تعرضت له هذه التنظيمات في الستينيات لتغادر مجاميع منهم الى السعودية لتنظيم نفسها والعودة بقوة الى الساحة مدعومة بالمال والفكر في حين ستشهد الساحة المصرية ردة فعل للمارد القومي الناصري والذي يعرف عنه ان محور حراكه السياسي هو العداء مع إسرائيل الغاصبة لأرض فلسطين .
باقر الزبيدي
٥ / ١ / ٢٠١٩

_____

باقر جبر الزبيدي

في الظرف الراهن وفي كل ظرف نعيش تحديات امنية مستمرة وصعبة على مختلف الصعد والمستويات ويتخذ الارهاب في كل مرة استراتيجيات عسكرية وامنية مختلفة ومتجددة تبعا لتطور العملية السياسية وقوة الدولة من ضعفها وتبعا – وهذا هو الاهم – لقدرته هو في الحركة واعتماده على دعم الاجندات الخارجية!.
ارى ان العمليات الارهابية ازدادت وتنوعت واتسع نطاقها في الاونة الاخيرة  مع ان موجة الانفجارات كانت تحصل كل ثلاثة اشهر ثم ضاق نطاقها واتسع مداها التدميري لتكون كل شهر ثم اصبحنا نسمع دويها كل اسبوع وتصل عشرات العمليات كل يوم الى مسامع الاعلام والمواطن اضافة الى الكواتم واجتياح مقرات الجيش كما حصل في الموصل مؤخرا وشمال بغداد وبعض اطراف المنطقة الغربية!.
ان هذا التذبذب في معالجة الخط البياني المتصاعد للعمليات الارهابية يحتاج الى وقفة تامل ومراجعة واقعية واجراء تغييرات حقيقية وشاملة في سلم العمل الامني وليست ترقيعية..اذ لايكفي اقصاء ضابط كبير من موقعه لانه مثلا لم يستطع صد مجموعة من العمليات المسلحة او فشل في ادارة منطقته الامنية من دون تلك القراءة الموضوعية الجامعة والشاملة التي ينبغي اجراؤها للوضع العام لادارة العمليات العسكرية المضادة للارهاب!.
يتفق اغلب المحللين في الملف الامني ان الامن لايمكن ان يدار بعقلية واحدة  ويجب ان تتشكل لادارة ملف الامن الوطني والقومي مرجعية امنية تباشر وضع الخطط والتصاميم والرؤى الكفيلة بتطويق الارهاب وتجفيفيف منابعه.
هنالك قيادات امنية على مستوى الوكلاء وقادة الفرق والالوية اثبتت الوقائع الملموسة ومحطات كبرى لعمليات مجرمة تم تنفيذها بحق ابناء شعبنا واهلنا ومؤسساتنا الحكومية انها غير قادرة وغير كفوؤة والغريب انها تحتل هذا الموقع منذ اكثر من خمس سنوات.
ان المياه الراكدة تنتج مياها اسنة!.
٢٨ ايار ٢٠١٣


————-



باقر جبر الزبيدي

 هنالك من يتصور ان العمل الامني لاعلاقة له بالحدث السياسي والعلاقات السياسية وهو خطأ جسيم يرتكب بحق الدولة والمجتمع..فقد تكون المعالجات السياسية والعلاقات الاخوية بين الاطراف السياسية المشاركة في الحكومة او الاخرى الموجودة  خارجها هي التي تغنيك عن عمليات عسكرية تكلف مالا ورجالا!.
اسوق مثالا على ذلك ان رسول الله (ص) سال عن معنى مدى تاثير الذنوب الصغيرة التي قد لاترى بالمجهر على شخصية الانسان المسلم فقام النبي باخراجهم الى الصحراء ودعا المسلمين لجمع الحطب فقالوا عن اي حطب؟!. لان ماهو موجود ليس سوى قطع صغيرة لاتشكل شوكة واحدة ..فقال اجمعوا هذا القش الصغير فبدا المسلمون يجمعون هذه القطع الصغيرة من القش حتى تحولت الى جبل فقال هكذا هي الذنوب الصغيرة تتجمع شيئا فشيئا حتى تقصم ظهر صاحبها!.
ان سرد هذه الحادثة يسوقنا الى تقصي الازمات الصغيرة والمشكلات والصراعات التي قد لاترى بالعين المجردة التي حصلت في السنوات الماضية مع الشركاء ومع الحلفاء ولم نستطع من معالجتها في حينها ايمانا منا اننا نستطيع تجاوز الاخرين وقضمهم والقضاء عليهم عبر هذه القضايا الصغيرة لكننا لم نلتفت ان تلك (الذنوب) ستتجمع وتكبر كالجبل الذي كبر في الصحراء وتحول الى كتلة كبيرة من الذنوب!.
من هنا وجدنا انفسنا امام كم هائل من العقد والازمات والمشاكل والصراعات صغيرها وكبيرها ونحن نتفرج عليها من موقع العجز وليس من موقع القدرة على الحل!.
المشكلة ان الشريك يحاول ان ينفس المشكلة والازمة لكن شارعه وتنظيماته تتفاعل مع التصعيد طالبة وضع حلول جذرية لمعاناتها وهنا ..بيت القصيد!.
لقد خرجنا في اطار تراكم الذنوب الكبيرة من هامش الازمة الى مشتبك العقدة!.

٣٠ ايار ٢٠١٣





-----------



باقر جبر الزبيدي

ان هيبة الدولة تكمن في السلاح النوعي والستراتيجي والمؤثر الذي يعالج الصراعات ويحمي السيادة الوطنية وماجرى من صفقات شراء سلاح من مختلف المناشيء خلال السنوات العشر الماضية شابها في الحقيقة كلام في النزاهة كبير وفي القضاء الشيء الكثير تعلق مجمل الكلام مرة عن سعر الصفقة واخرى عن نوعية السلاح وثالثة هل هي مستخدمة ومجددة ام انها حديثة!.
ان القران الكريم يدفع الجماعة المؤمنة والدولة الوطنية الى تعزيز قاعدة السلاح النوعي لمواجهة العدو والحذر من مخططاته المعادية فضلا عن دعوة القران الى ارهاب العدو بالسلاح النوعي بقوله تعالى ( واعدوا لهم مااستطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم) لهذا اقول ان اغلب الصفقات التي وصلت الينا خلال السنوات العشر الماضية افقدت الدولة هيبتها وسطوتها ووسعت من نطاق العمليات الارهابية حيث صار العدو يرهبنا لانه اصبح على يقين ان السونار للعنبة وليس للعبوة وان اغلب المدرعات التي تم شراؤها من اوكرانيا ليس لها القدرة على المواجهة لانها قديمة وقد تكون مستعملة كما اشارت تقارير لجنة النزاهة البرلمانية!.
ان الصفقة الروسية وماشابها من كلام واتهامات مع اننا لانريد ان نتحدث عن صدق او كذب ماقيل لان القضاء هو الجهة القانونية التي تفصل في منازعات صفقات الاسلحة لكن الثابت ان الدولة وبدل ان تعزز هيبتها بشراء المزيد من السلاح النوعي والاستراتيجي فقدت هيبتها بسبب الحديث وكلام كبار المسؤولين عن تورط احد المقربين من كبار المسوؤلين ٠
ان الدولة لم تحقق في النهاية الهيبة المفترضة ٠

٢ حزيران ٢٠١٣

—————



باقر جبر الزبيدي

تمر علينا مناسبات عزيزة وكريمة على قلوبنا نستذكر فيها تاريخ نضال وقيم شهادة وفداءا اسطوريا للائمة عليهم السلام ابتداءا بمعركة الطف الخالدة التي قدمت الدروس والعبر والتضحيات من الكهل الى الصغير  وليس انتهاءا بالطفل الرضيع..في مشهد درامي نتذكر فيه البطولة والشهامة والاباء ومسيرة السبايا وامامها رؤوس الكبار من الشهداء الذين خطوا بدمهم الزكي اروع العبر واعظم الدروس.
ان هذه المناسبات التي يتقاطر فيها الملايين من شيعة اهل البيت ومحبيهم لاسيما المناسبة التي نعيش ذكراها هذا اليوم مناسبة شهادة امام المطامير والسجدة الطويلة الامام الكاظم عليه السلام لابد ان نتوقف فيها للحديث عن الاجراءات والمعالجات والجهد الامني الواجب توفره من اجل انجاح الزيارة وحماية الزوار والتاكيد ان بلدنا هو بلد المقدسات الامنة.
لابد ان نشيد بالدور الكبير الذي تقوم به اجهزتنا الامنية منذ 2005 الى اليوم ونعتقد ان الاجهزة الامنية نجحت نجاحا باهرا في حماية المقدسات والاضرحة الكريمة للائمة عليهم السلام وارواح زوارهم في جهد امني قل نظيره في العالم.
اللافت ان الاجهزة الامنية التي تنتهي من يومها الامني الطويل بحماية الزوار تعود مرة اخرى الى السبات حيث تبدا القاعدة واخواتها بالعمل في كل الاتجاهات التي يتحرك فيها الزوار عائدين الى مناطقهم في استثمار مدروس للارهاق والتعب الذي اصاب الاجهزة الامنية ..هنا نحذر من نشوة الانتعاش الامني والانتصار الميداني!.
نقول هنا ايضا..ان  على القادة الامنيين وزراء ووكلاء وقادة فرق والوية بوضع خطتين قبل واثناء الزيارة والاسبوعين اللذين يتبعان الزيارة لكي لاتحدث ثغرة قد يتسلل منها العدو حيث سبق وتسلل العدو منها في تلك الغفلة الامنية اما الخطة الثانية فهي في ضرورة ادامة الجهد الاستخباري ومسك الارض والمبادءة والمبادرة وفي علم الاركان فان كل مفردة من المفردات الانفة لها اسلوبها في التعاطي وعند ذلك تكون اجهزتنا الامنية نجحت في فرض الامن واغلاق كل المنافذ التي يتسلل منها الارهابيون والاهم من ذلك هو زرع الثقة والاطمئنان في نفوس الزائرين.
سلاما على امامنا وشهيد المطامير وصاحب السجدة الطويل ذي الساق المرضوض وعلى شهداء طريق كربلاء وتحية اكبار واجلال لكل رجال الامن الذين اوقفوا النفس من اجل حماية زوار الائمة.ع

٥ حزيران ٢٠١٣

————-



باقر جبر الزبيدي

تعتبر الادلة الجنائية واحدة من الاسس التي يمكن من خلالها مكافحة الارهاب والادلة الجنائية هذه تحتاج الى مختبرات حديثة متطورة واجهزة متقدمة لكشف الاثار المترتبة على الجرائم والعمليات الارهابية وتعتمد على رجال مهنيين متدربين على استخدام هذه المختبرات وكشف الجريمة في مكانها.
منذ سنوات طويلة والعراق يفتقد الى الهوية الوطنية الموحدة حيث يتحول فيها ومن خلالها المواطن الى رقم وطني وهو الرقم الذي يعرف به الانسان ويكشف صحيفة اعماله كاملة وكذلك يفتقد العراق الى لوحة التسجيل للمركبات من النوع المتطور والحديث والتي يصعب تزويرها او تحريكها من مكانها اضافة الى اجازة السوق من النوع المتطور وسنوية السيارات المتطورة ورغم قصر المدة التي عملت فيها وزيرا للداخلية بدانا بالعمل على انجاز السنوية واللوحة واجازة السوق اضافة الى شريط لاصق على الزجاجة الامامية للسيارة وعقدنا اجتماعات عديدة على مستوى الوكلاء ومدير عام شرطة المرور والمستشارين وبعد فتح العطاءات احيل العقد على شركة المانية وبعد ان تركنا وزارة الداخلية علمنا ان الشركة لم تنفذ ذلك العقد ولم تتابع من قبل الوزارة الى العام الماضي.
ان التلكؤ الذي حصل ومنذ العام 1978ساعد الارهابيين ومكنهم من تنفيذ مخططاتهم المجرمة اضافة الى تفشي الجريمة الاجتماعية..لازالت الهوية الوطنية لم تنجز (الرقم المدني) وهذا مايترك اثرا سلبيا على العمل الامني ونظرا لاهمية الادلة الجنائية لاحظنا ان الارهاب استهدف المديرية العامة للادلة الجنائية باكثر من سيارة مفخخة انتحارية وهو مايؤكد الدور الرئيس والمحوري للجنائية في كشف الارهاب ومن يقف ورائه.

١٠ حزيران ٢٠١٣

________

طالما حذرنا من ارتدادت داعشية محتملة في مناطقنا الجنوبية..امس استهدف منطقة السنك وبغداد الجديدة واليوم يضرب بمجموعة من الانتخاريين جنوب النجف يهاجم سيطرة ويقتل اثناء الهجوم وتبادل اطلاق النار مع المهاجمين 6من ابناء العشائر في سابقة هي الاولى من نوعها بعد سقوط الموصل عام 2014 .
علينا الحذر والاستنفار الشديد والجاهزية الامنية الكاملة لمواجهة خارطة محتملة من الهجمات الانتحارية من النوع الذي شهدناه هذا اليوم .
تحية لابطال العشائر في وقفتهم البطولية ضد الدواعش هذا اليوم وتحية مماثلة لقواتنا المسلحة وحشدنا الشعبي وهم يحاصرون راس الافعى في الموصل.
باقر الزبيدي
١ / ١ / ٢٠١٧

___________

في رثاء الشهيدة رنا العجيلي...
أهنأ شعبنا العراقي الغيور وعائلة الشهيدة رنا العجيلي بشهادتها المباركة وهي تغسل تراب الوطن بحرية الدم.
التقيتها قبل شهادتها وميزتها عن قريناتها لمداخلتها المفعمة بالحماسة والاصرار على خيار المقاومة وحرصها على اداء رسالتها الاعلامية في مواجهة المشروع الداعشي وتيار السفيانية الحديثة.
ان رنا العجيلي بشهادتها وضعت اسمها وشهادتها الى جانب نساء في تاريخ مواجهات الشرف وفي الصفوف الاولى من معارك الحق ضد الباطل مع عقيلة الهاشميين زينب "ع" وام وهب لكنها وهب الميدان والكلمة والاعلام الحشدي الصادق.
لم تكن رنا العجيلي تكتب عن المقاومة والحشد الشعبي عن بعد بل كانت في مركز الميدان ومعمعان معارك الحق ضد الباطل وقد جسدت تلك المراءة المثال الصادق للكلمة المقاومة والمواقف الثابتة ولم تتردد في تقديم نفسها الزكية فداء لنفس والوطن..والجود بالنفس اقصى غاية الجود.
تحية لروحها السامية وتحية اكبار واجلال للكبار وهم يقفون على خطوط النار ويسطرون دروس العز والفخار على قوى التطرف والظلام وهم يطهرون الارض من رجس الاشرار في معركة تحرير راوة واعالي الفرات.
باقر الزبيدي
17/11/2017
__________

رؤى..في دائرة النار ( ح 1 )
النائب باقر الزبيدي
2013/10/23

ارى ان الحدباء تعيش ظرفا أمنيا استثنائيا .. يطوقها المسلحون الارهابيون غربا وجنوبا، والجهد الميداني الحالي لايوازي امكانات الارهاب الحالية، ومايحصل يوميا من عمليات ارهابية تستهدف اهلنا في تلعفر والجانب الايمن من الموصل والشبك وقواتنا الامنية، دليل على ان قواتنا فقدت المبادرة والمبادءة.
نجحت داعش في اختراق المنظومة الامنية واستهداف جنودنا وشرطتنا البواسل في مراكز تواجدهم، وقتل من يحاول ان يلتحق بوحدته في الموصل، وتفجيرات لبيوت الضباط وصغار المنتسبين والمواطنين الذين يرفضون دفع الاتاوات لخلايا داعش، كما نجح هذا التنظيم الارهابي في ربط الجزيرة جنوب الموصل بجزيرة الانبار من خلال قواعد متنقلة ومعسكرات غير ثابتة تمكنها من تهديد المنطقة والحركة التكتيكية، تارة في دعم ارهاب الموصل ودعم المجموعات المسلحة في الانبار واذا كان بترايوس نجح في صناعة الصحوات عام 2008 فاننا فشلنا في الاحتفاظ بتلك القوة ونجحت القاعدة بتحويل تلك الصحوات الى صحوات قاعدة!!.
ان من يفشل في حل مشكلة السكن ومكافحة الفساد لن ينجح في مواجهة القاعدة ومن ينشغل بادارة الازمات سيرمي الوطن في دائرة النار!.
يتبع ...

__________

رؤى..في دائرة النار ( ح2)
‎ النائب باقر الزبيدي
2013/10/26

‎مايجري في الانبار هو عين مايجري في الحدباء لان المخطط والفاعل والهدف واحد!.
‎عمليا فان محيط الفلوجة وراوة وعنه والرطبة والقائم كما الحدود العراقية السورية تحولت الى مراتع للارهاب وان القوات الامنية العراقية الباسلة التي فرضت سيطرتها قبل ثلاث سنوات بدات تفقد تلك السيطرة شيئا فشيئا تارة في قتل جنودنا على الطريق الدولية وتارة اخرى في التعرض لسائقي الشاحنات التي تنقل قوت الشعب العراقي والمسافرين الى الاردن وسوريا والانكى في اقتحام مجموعات الارهاب مراكز الشرطة وقصفها بالهاونات وهو هوان مابعده هوان!!.
‎لوكنا نجحنا في وأد الفتنة الارهابية واستوعبنا خلايا الدم وطهرنا ساحات الاعتصام التي استخدمتها القاعدة خزانا خلفيا لتجنيد المقاتلين عبر الاستجابة للمطالب الحقة لكنا وفرنا على انفسنا وعلى شعبنا وقواتنا المسلحة جهدا اضافيا كلفنا وسيكلفنا الكثير.
‎الموصل والانبار خرقان امنيان لايمكن التغاضي وغمض العيون عنهما لان داعش تسعى لاسقاط هاتين المحافظتين للانطلاق منهما من اجل توسيع ..دائرة النار!.
يتبع ...


________


في دائرة النار !.
ساتوقف عن كتابة الحلقة الثالثة من الحلقات الخمسة التي شرعت بكتابتها مؤقتا واقول:
ان الالم ليعتصر قلبي وانا اشاهد جثث اهلنا وشعبنا وابنائنا وبناتنا وهي تنتشر في شوارع بغداد الحبيبة ولا ادري ما اقول .. هل اكتفي بلعن القاعدة واخواتها ام اطالب المسؤولين عن الامن عما اعتدنا مطالبتهم به في كل مرة بتعيين الوزراء المعنيين بالامن وتفعيل الجهد الاستخباري والى اخر الاسطوانة المشروخة ؟!!.
تذكرت هنا حوارا وددت ان اضعه بين ايديكم .. فقد جرى حوار بيني وبين ضابط كبير في الاجهزة الامنية قبل شهرين من الان وضعته وانا اتالم بما يجول في الشارع من احاديث حول النزيف المستمر للدم العراقي وكنت اطالبه بسبب وحيد لهذا التلكؤ والارتباك وقلة المهنية بعد عشر سنوات وصرف عشرات المليارات فاجابني ان السبب الحقيقي هو الفساد الذي انتشر في كل مرفق من مرافق الامن وحدثني عن عدد اللجان التي تشكلت للتحقيق بشان الخروقات الامنية دون نتائج ملموسة وتسجل دائما ضد مجهول والفضائيين وتدخل رجال الامن في سرقة النفط الخام !!!.
ايقنت وانا اتحدث بالم مع الضابط العراقي .. ان ليس هنالك خيار او حل الا العودة الى صناديق الاقتراع لاقتلاع الفساد ورؤوسه وخيمته.
رحم الله شهدائنا الذين سقطوا بفعل غول الفساد قبل ان يسقطوا بفعل الارهاب وشافى الله جرحانا.
غدا مع الحلقة ال3 من ..دائرة النار!.


2013/10/29

________



الشرْ .. قادم إلى منطقتنا
أعلن ترامب بوضوح إنه بصدد إنشاء "ناتو عربي" يتألف من الدول الخليجية، مصر، والأردن وبتمويل سعودي- خليجي؛ لمواجهة "الشرْ القادم":
على العراق ومن هذه اللحظة أن يتهيأ بتوسيع وتأسيس جيش عقائدي (الحشد الشعبي والعشائري) ليصل تعداده إلى 3 مليون مقاتل لمواجهة قوى قادمة من خلف البحار ودول مغلوباً على أمرها في المنطقة تحتاج هذا النوع من الدفاع.
أن فشل بعض الدول المسماة بالعظمى بتوسيع دائرة داعش في العراق وسوريا، كذلك فشلها في حرب اليمن، جعلها تنتقل من مخطط إستخدام القاعدة وداعش إلى مخطط إنشاء قوة إقليمية ودولية تكون بديلاً للناتو؛ بعد أن عجزت الولايات المتحدة تركيع وتطويع حلف الناتو وليّ ذراع أوربا .
أمريكا قادمة .. وستشن حرباً بكل الوسائل على روسيا، الصين، إيران، أوربا وبعض الدول العربية والإسلامية، فهل ستنجح الدول التي ستواجه حلف الشر ومقاومته؟
وهل ستنجح بكبح وإفشال هذا المخطط العدائي الخطير القادم من الغرب؟
ننوه .. بأن دول الخليج ستكون ساحة الصراع ومحرقة الحرب القادمة..
باقر الزبيدي 
2018/10/4

_________


إن مايجري من خروقات إرهابية متكررة في محافظتي صلاح الدين والانبار وانتشار الدواعش في مناطق سبق إن اشرنا لها في محيط القائم والانبار سببه وجود حواضن للدواعش "العراقيين" الذين عادوا من سوريا و وسيعود المزيد منهم خلال الفترة المقبلة. 
وهذه الخروقات هي جزء من المخطط الذي يهدف إلى أنشاء منفذ ستراتيجي على الحدود العراقية السورية لتنفيذ المزيد من الإعمال الإرهابية ونقل الصراع إلى العمق العراقي من جديد بعد إن نقله الطيران العراقي البطل إلى العمق السوري.
إن الحلول الترقيعية مع هذا المخطط لن تجدي نفعاً والحل هو تغيير كامل وشامل للقيادات العسكرية والأمنية من الخطوط العليا والوسطى في صلاح الدين والانبار ونينوى.
باقر الزبيدي
12 / 1 / 2019


________







تحرير المقال
عن الكاتب
مقالات مشابهة

ليست هناك تعليقات:

أو يمكنكم الإتصال بنا من خلال النموذج التالي

الاسم بريد إلكتروني* رسالة*

التعليقات

تعليقات الموقعفيس بوك