يوم برلماني طويل .. باقر الزبيدي
عمود نشر في الصفحة الاولى من جريدة الخبر

يوم برلماني طويل .. باقر الزبيدي

الثلاثاء الماضي كان يوم عمل طويل اتمنى ان يحصل في كل يوم.. ان ينجز مجلس النواب  المهام  الوطنية التي عليه وان يكون بمستوى الظرف التاريخي والتحديات التي تواجه العراق وشعبه.

امام مجلس النواب مسؤوليتان وطنيتان هما انتخاب رئيس للجمهورية ورئيس للحكومة ومن ثم التصويت على اعضاء الفريق الوزاري وهي مهمة وطنية كبرى.
ان اسباب تلكؤ مجلس النواب في انجاز القوانين الجوهرية والمحورية والحساسة التي لها علاقة مباشرة بالتنمية والوحدة الوطنية هي:
1- الازمات التي عصفت بالبلد منذ ثلاث سنوات وهي ازمات امنية وسياسية وخلاف واسع بين المكونات المجتمعية والسياسية.
2- هناك كتل رئيسة يتجاوز عدد اعضائها الـ60 نائباً ساهمت في التحكم بمسارات التأهيل والتعطيل والتأخير وهي حسب الحجوم الانتخابية كتلة العراقية (91) نائباً ودولة القانون (89) نائباً والتحالف الكردستاني (60) نائباً.
3- غياب الانسجام بين السلطة التشريعية والتنفيذية.
والغريب ان عدم الانسجام انسحب الى الكتلة الواحدة حيث يصوت مجموعة من الوزراء لصالح قانون معين في وقت يقف نواب نفس الكتلة بالضد من هذا القانون!.
4- تفسيرات المحكمة الاتحادية ولجوء الحكومة لتعطيل القوانين في ظل هذه التفسيرات.
آمل ان نبدأ صفحة جديدة من العمل البرلماني والحكومي نتجاوز فيها هذه الاسباب ونتطلع من خلال الخبرة التي اكتسبناها في العمل البرلماني والحكومي الى عمل وطني جديد يسوده التفاهم وان تبتعد الرئاسات الثلاث عن اجواء المحاصصات الحزبية والفئوية والشخصية والانشغال والتركيز على اولويات التحديات التنموية والامنية والسياسية.
والاهم من ذلك الالتزام  بالدستور والتقيد بنصوصه وعدم الذهاب الى التفسيرات البعيدة عن الدستور وتوظيف الجهد من اجل تعزيز الوحدة الوطنية والمصالحة الحقيقية بين كافة اطراف المجتمع ومواجهة داعش والمليشيات لفرض الامن والاستقرار وحماية المواطن.

20 /7 / 2014
 
http://khabaarpaper.com/index.php/the-news/5052-%D9%86%D8%A7%D9%81%D8%B0%D8%A9-....-%D9%8A%D9%88%D9%85-%D8%A8%D8%B1%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D8%B7%D9%88%D9%8A%D9%84.html

تحرير المقال
عن الكاتب
مقالات مشابهة

ليست هناك تعليقات:

أو يمكنكم الإتصال بنا من خلال النموذج التالي

الاسم بريد إلكتروني* رسالة*

التعليقات

تعليقات الموقعفيس بوك