أسوار بغداد .. الحلقة 13 ،، حوار مع باقر الزبيدي
- عودا على بدء .. خصومك يشيرون الى ان اللواء رشيد فليح واللواء مهدي الغراوي كانا في عهدك في الداخلية في مواقع امنية مهمة فلماذا تنتقد اداء الحكومة السابقة في المجال الامني وخصوصا في الانبار والموصل ؟. 
• قلتها مرارا وتكرارا .. في المقابلات التلفزيونية ان الوحدة بآمرها وان الناس على دين ملوكهم وهذا يعني ان هذين الضابطين وكل الضباط الذين عملوا معنا أيام وزارة الداخلية حققوا مكاسب يعرفها العراقيون في ارساء الأمن واستقرار الجبهة الداخلية مثل تطهير شارع حيفا والعامرية والعدل والدورة وفتح مثلث الموت في الطريق الواصل بين بغداد وكربلاء حتى بدت بغداد على قاعدة الوحدة بآمرها مدينة مستقرة في وقت لم تكن هنالك موازنة كبيرة لوزارة الداخلية وكان لكل اربعة عناصر شرطة بندقية واحدة ولم تظهر اشارة حمراء لملف فساد في الوزارة على ضابط صغير او كبير وعلى الوزارة بشكل عام .
ان الوحدة بآمرها وحين يكون الآمر نظيفا حريصا وخبيرا ويوصل الليل بالنهار ستكون الوزارة نظيفة كذلك والعكس صحيح ..!


– هنالك سكون في جبهة الرمادي رغم ان القادة العسكريين من المستويات العليا اكدوا اقتراب الانبار من عمليات عسكرية كبيرة وحاسمة .• الحظ ان هنالك تأخيرا في العمليات العسكرية في جبهة الانبار واعزوا السبب الى انشغال القوى الامنية والحشد الشعبي لانجاز مهمة تحرير مصفى بيجي
 – هذه هي المرة العاشرة معالي الوزير التي يعلن فيها الجيش والحشد الشعبي تطهير مصفى بيجي .. مالذي يجري في بيجي وهل اصبحت المدينة عصية على التطهير ؟.• مايجري مع داعش في كل مناطق القتال غربا وشرقا وشمالا هي عمليات حرب عصابات وماذكرت في سؤالك الدقيق هو توصيف لحالة حرب تجري الان في مصفى بيجي جرت في وقت سابق وتجري في مناطق قتال متعددة في الكرمة والفلوجة والرمادي وقبل ذلك في صلاح الدين وديالى , لذلك ادعو الى وضع استراتيجية تستوعب الخيارات العسكرية القادرة على التعاطي مع حرب العصابات ومسك الارض .
عندما تحرر قواتنا المسلحة منطقة يجب ان تستمر في حماية هذه المنطقة من خلال وضع خطة مسبقة للتقدم نحو مواقع متقدمة لحماية منجز تحرير المصفى على بعد عشرات الكيلومترات من المناطق التي تم تحريرها عبر الامساك بمناطق جديدة لحماية المناطق التي تم تحريرها بالافادة من التضاريس التي تمنحها الطبيعة للقوات المتقدمة اما ان يتم تحرير المصفى وحماية المحيط وترك مناطق البوجواري وماجاورها نهبا لمواقع ودروع ودبابات ومصفحات داعش فهذا سيبقي المصفى في دائرة النار وستبقى المعركة سجالا لاينتهي !!
 – متى باعتقادك ننتقل من عقدة بيجي بسرعة الى تحرير الموصل ؟• لاتوجد لدي معطيات كاملة عن طبيعة التسليح الموجود فعلا ولا السلاح القادم المستورد من المناشئ الغربية ولاطبيعة التدريب .
 – كأنك تشير هنا ان المعركة القادمة هي معركة سلاح نوعي وليست معركة ارادات وعقائد عسكرية بين الحشد والجيش في مواجهة داعش..؟
 • اعتقد ان الاثنين معا  العقيدة والتسليح النوعي ستلعبان دورا مهما في المعركة القادمة .
– هل معركة الموصل مهمة الى هذه الدرجة لداعش , مااهميتها بالنسبة لهذا التنظيم ؟• اذا خسرت داعش الموصل فانها البداية لنهاية وجودها في الرقة السورية لذلك فان التنظيم يستقتل في البقاء بالموصل عبر خلق منافذ قتال ومحاور جبهات جديدة بعيدا عن الموصل في الرمادي وبيجي واربيل وحتى تكريت ستكون هدفا مقبلا لداعش بغية اشغال الجيش وابعاد اي مخطط جديد لتحرير الموصل .
ان داعش تتعرض لهجمة منظمة دوليا واقليميا لاضعافها وانهاء وجودها في تدمر والرقة كما حصل في أدلب وحلب وحماة على يد جيش الفتح المدعوم دوليا واقليميا ومحليا وهو التنظيم الذي سيستخدم لطي صفحة داعش في سوريا واستهداف رأس النظام في دمشق .
معلوماتي الامنية والخاصة تؤكد ان جيش الفتح يتلقى دعما خاصا من دول الخليج وتركيا وبعض الدول الكبرى .
ان قيام بعض مشايخ الخليج بعقد صفقات تسليح مؤخرا مع دول أوربا الشرقية والغربية مؤشر واضح على دعم جيش الفتح ليكون (الضد النوعي) لداعش والبديل العسكري الجاهز لمواجهة الجيش السوري في كافة مناطق القتال .
ان سيطرة حزب العمال الكردستاني (pkk) كما سبق واشرنا على الشريط الحدودي بين تركيا وسوريا والدعم الدولي واضح لقوات حماية الشعب الكردي (حزب العمال) سيكون المسمار الذي سيدق في نعش الجيل الحالي لداعش .
– لماذا لاتسقط القيادة العسكرية العراقية مبرر داعش ونظريتها القائمة على تشتيت الجهد العسكري العراقي بتحرير الموصل ..؟• قصة تحرير الموصل بحاجة الى استراتيجية عسكرية وأمنية مختلفة عن تحرير الانبار وبيجي ولابد من توافق بين القوى الامنية الاتحادية وقوات البيشمركة .
يجب ان  نسبر موقف حكومة الاقليم بعد تطورات حزب الاتحاد الديمقراطي (pkk) وتقدمه في سوريا لاعتقادي ان هنالك حسابات عسكرية وأمنية وجيوسياسية ستدخل عاملا مؤثرا في موقف الاقليم ازاء تحرير الموصل .
– كيف ذلك .. انني اشم رائحة معلومات مهمة تخفيها عن حواري معك ..؟• لانريد الدخول في التفاصيل لكن الاخوة في الاقليم لابد ان يدرسوا المستجدات التي حصلت في الاونة الاخيرة في سوريا من خلال التقدم الكبير الذي احرزته قوات حماية الشعب الكردي ( pkk) الذي يختلف ايديولوجيا وسياسيا مع طرفي الاقليم (البارتي واليكتي) العراقي فان قيادة حزب العمال تعتقد انها هي المسؤولة عن قيادة الشعب الكردي لانها تمتلك عمقا كرديا في سوريا وتركيا يتجاوز العشرين مليون كردي خاصة ان اقليم كردستان لايتجاوز نفوس شعبه الـ 4 مليون مواطن وموزع بالمناصفة بين البارتي واليكتي وكوران واحزاب اخرى.
هذا من جانب اما ومن جانب اخر فأن الاخوة في الاقليم يشعرون انهم سيطروا على المناطق المتنازع عليها في  محافظات الموصل وكركوك وديالى والتي تعادل محافظتين .
– كأنك تشير من طرف خفي الى ان قوات حزب العمال (pkk) وقيادته سيغيران الخارطة الكردية في سوريا والعراق ؟.• في الوقت الذي تحقق قوات حزب العمال ومقاتلوه (قوات حماية الشعب الكردي) في سوريا انتصارات ميدانية على داعش فأن عينهم على اربيل والسليمانية وديار بكر واينما يتواجد الاكراد في تركيا وسوريا.
قيادة حزب العمال السياسية اُنشئت وتاسست في الثمانينيات بقيادة عبد الله اوجلان على خلفية قيام الدولة الكردية في مساحة تتجاوز ثلث مساحة تركيا لذلك يبدو ان هذه القوات ولاول مرة تحصل على دعم دولي كبير على المستويين السياسي والعسكري في حين كان حزب العمال (pkk) كان يقتصر على علاقات سياسية وعسكرية وامنية في سوريا فقط وكان مسجلا على لوائح الارهاب في اغلب دول العالم .
ان التغييرات الانتخابية التي جرت في تركيا مؤخرا ستعطي زخماً ودفعا سياسيا لتطوير هذا الحزب.
 
– لماذا بدأ حزب العمال ( pkk ) اكثر سطوعا من الاحزاب الكردية في الاقليم رغم انها اسست اقليما شبه منفصل ولم تستطع ان تقود الاكراد لافي سوريا ولاتركيا ولاايران ؟.• اكراد العراق انكفؤوا على تجربتهم السياسية الخاصة ولم يطرحوا اهدافا للأمة الكردية للحفاظ على تجربتهم الفتية التي تأسست على هامش الانتفاضة العراقية 1991 في ظل وجود نظام صدام حسين وانشغلوا في بناء وتطوير الاقليم في مستوى الاستثمار والنفط وعلى المصالح العامة والخاصة في حين بقي حزب العمال الكردستاني يحمل هم المشروع القومي الكردي في عموم الدول الثلاث لهذا فان مايقوم به اكراد حزب العمال هو استعادة لحلم المشروع القومي الكردي ولا استبعد ان يتطور تقدم حزب العمال في السيطرة على منفذ للدولة الكردية القادمة على ضفاف البحر الابيض المتوسط .. وهذه الاطلالة ستمنح اكراد سوريا القدرة على تشكل الدولة التي لها منفذ ومياه اقليمية ودولية يمكن ان تحصل من خلالهما على الاعتراف الدولي وهو مايفتقده اقليم كردستان العراق .
تحرير المقال
عن الكاتب
مقالات مشابهة

ليست هناك تعليقات:

أو يمكنكم الإتصال بنا من خلال النموذج التالي

الاسم بريد إلكتروني* رسالة*

التعليقات

تعليقات الموقعفيس بوك