البصرة : مركز الثقل الإستراتيجي في العراق..

 


البصرة : مركز الثقل الإستراتيجي في العراق..


 

المتغير الأهم الذي طرأ على (محافظة البصرة) خلال السنوات الماضية هو أنها أصبحت تنتج 50% من نفط البلاد، وهي تشكل مع أخوانها في الجنوب (العمارة، الكوت والناصرية) المنتجة للنفط حوض العراق النفطي وإحتياطه الرئيسي من النفط والغاز مع تراجع أنتاج نفط كركوك  (المنهوب) ؟! إلى أقل من 20% من صادرات العراق.


البصرة تتمتع بميزة لا تتمتع بها أي محافظة أخرى، وهي إطلالتها البحرية على الخليج فهي بوابته على العالم، و لو تحقق وأنجز ميناء الفاو الكبير مع منظومته الإقتصادية فأنه سيربط الشرق بالغرب بأقصر الطرق وسيحول المنطقة الصناعية الملحقة به  إلى (مصنع العراق الأول) وبإستثمارات دولية وبتكنولوجيا عالية ومتقدمة، وهناك بُعداً أخر للبصرة، وهو أنها محافظة حدودية تجاور ثلاث دول هي : (السعودية، الكويت وإيران) وبذلك يمكن أن تشكل حلقة وصل برية .


ليعلم لصوص وسراق ثروات البصرة ومن تحالف معهم تحت الطاولات المشبوهة ان البصرة والجنوب لن يستمروا بتقديم ثرواتهم وخيراتهم إلى ما لا نهاية، وان الفساد الذي أنهك البصرة طوال عشر سنوات من عمر الحكومات الإتحادية والمحلية لن يكون بلا حساب وسوف يسقط هؤلاء ويبقى جنوب الخير رمزاً للوطنية العراقية.


       باقر الزبيدي

١٠ كانون الثاني ٢٠٢١

تحرير المقال
عن الكاتب
مقالات مشابهة

ليست هناك تعليقات:

أو يمكنكم الإتصال بنا من خلال النموذج التالي

الاسم بريد إلكتروني* رسالة*

التعليقات

تعليقات الموقعفيس بوك