أسوار بغداد .. الحلقة التاسعة ,, حوار مع باقر الزبيدي
– برز تنظيم يدعى جيش الفتح بشكل مفاجئ في الساحة السورية واكتسح امامه داعش … اين تصنف جيش الفتح في اطار اجيال القاعدة؟
•سبق واكدنا ان جيلاً سيولد للقاعدة وهو الجيل الرابع وهذا الجيل سيختط لنفسه نهجاً مغايرا لنهج داعش والقاعدة وربما سيكون ضد الاجيال السابقة للقاعدة كما جرى في الاشتباك المسلح الذي قام فيه جيش الفتح بتصفية داعش اثناء اقتحام مدينة ادلب .

ان خسارة حزب العدالة والتنمية في الانتخابات الوطنية العامة امس سينعكس على طبيعة التطورات الامنية والسياسية في تركيا والمنطقة وسوريا والعراق سيما وان رئيس الجمهورية رجب طيب اردوغان سيكون مضطراً لتشكيل حكومة ائتلافية لاتتفق ونهج حزب العدالة والتنمية او تتشكل حكومة غير خاضعة لارادة اردوغان ومن هذا المنطلق فالعراق وسوريا امام متغير تركي دراماتيكي سينعكس في الايام القادمة في الساحتين العراقية والسورية .
ان 50 علوياً سيدخلون مجلس النواب التركي ما يعني انفراجاً في الساحة التركية والسورية.
– كيف تقرأ دخول هذا المتغير في الحياة السياسية التركية وما هو تأثيره في التطورات العراقية والسورية المحيطة بها .
• بلا شك .. هنالك تطورات هامة ستحصل في الملف التركي اذ ان بروز الاكراد والعلويين والتيار القومي في مواجهة اسلاميي حزب العدالة والتنمية في مجلس النواب سيجري تغييرات  مهمة وجوهرية في التوجهات السياسية التركية الداخلية والخارجية والراهنة وانا اعتقد ان تطوراً مفاجئاً سيطرأ على تركيا الجديدة ازاء العراق وسوريا.
من الان وحتى تشكيل حكومة ائتلافية مرتقبة  او اعادة اجراء الانتخابات في حال عدم تشكلها فان تركيا ستدخل مخاض الخيارات الصعبة التي لا يمكن لاحد ان يتنبأ بها .
– اعود الى معارك القلمون ومشاركة حزب الله في تلك المعارك هل سيستمر الحزب في هذه المشاركة ام انه سيعود الى داخل الحدود اللبنانية للقاء داعش في لبنان؟.
• ان مايجري في منطقة القلمون وعرسال من زاوية حزب الله دفاع حقيقي عن حرمة الاراضي اللبنانية وقراها الملاصقة لتلك المنطقة واي تلكؤ او تردد من الحزب في الرد والهجوم الذي يقوم به داعش يعني ان داعش ستسيطر على قرى ومدن لبنانية وستكون مدن اخرى في مرمى الاسلحة المتوسطة لداعش لذلك فأن ما يقوم به الحزب حالياً في القلمون هو عين الصواب في الدفاع عن لبنان.
– كيف تفسر اللهجة الاممية التي وردت على لسان ديمستورا حيث دعا الى ازاحة الاسد عبر الخيارات والضغوط العسكرية الامريكية ؟
• ديمستورا صديق شخصي وقد التقينا مراراً في مناسبات مختلفة ايام وجودي في وزارة المالية مابين عامي 2006_2010 لكن الرجل يعمل باجندة الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن حيث تمتلك حق النقض الفيتو وقادرة في التأثير على الامم المتحدة وقراراتها وممثليها في الملفات الدولية الساخنة وهنالك دول من مجموعة الخمسة (صاحبة الفيتو) غير مهتمة بالشأن السوري وهنالك دول لديها مصالح في شرق المتوسط وعلى الساحل السوري وفي المنطقة العربية.
ان لهجة ديمستورا الاخيرة مؤشر واضح على بدا مرحلة جديدة للولايات المتحدة الامريكية وحلفائها في الحرب السورية .
– هل سيتكرر المثال العراقي في 2003 في الوضع السوري الحالي 2015؟.
• كلا لان روسيا والصين لهما مواقف واضحة ممانعة لاسقاط نظام بشار الاسد بحرب شبيهة بالحرب التي اسقطت نظام صدام حسين كما ان اوباما والحزب الديمقراطي لايفكران مطلقاً باستخدام القوة العسكرية المباشرة كما جرى في 2003 على الارض العراقية لكن ضغوطات اقليمية ودولية ستحصل ضد النظام السوري مختلفة عن الضغوطات السابقة وتبقى تركيا الجديدة هي الفيصل في تحولات الوضع السوري ..مع انني مقتنع ان الخارطة السورية بدات تميل الى ماكنا قد اكدناه مرارا ان سوريا متجهة الى التقسيم.
– هل تعتقد ان روسيا في حال استخدام الامريكيين الحل العسكري المباشر ستبقى متفرجة ام انها ستتحرك نحو المياه الدافئة للمتوسط ؟!.
• لا اعتقد ان الدول الكبرى والاقليمية تسعى للتورط في الملف السوري بشكل مباشر ولكن ستتدخل عبر الادوات الداخلية والمجاورة وماحصل في اليمن من تورط سعودي واضح وغير مبرر دليل على ان مثل هذه الانظمة لاتريد ان تتوغل عميقا في المياه السورية الساخنة وهاهي الرياض تذهب عبر حكومة هادي الى جنيف لايجاد حل سلمي للازمة اليمنية للتخلص من الورطة التي اوقعت نفسها فيها .
– هل تعتقد ان السعودية استطاعت ان تؤثر في الملف اليمني وتفرض نفسها قوةً اقليمية في مواجهة ايران ؟
• من الواضح ان السعودية الحالية انزلقت في ملف اليمن الداخلي حيث كان لامبرر لهذا التدخل من الاساس وقد خرجت السعودية عمليا من استخدام منطق السياسة الرصينة في العلاقات العربية العربية الى التخبط والفوضى والمراهقة السياسية والعسكرية والعمل بآليات تتناسب وحجم المملكة السعودية عربيا اضافة الى عدم قدرتها بالحسم على الارض رغم انها بدأت عاصفة الحزم منذ شهرين .
ان استمرارها في القصف الجوي وعدم تحقيق انتصارات ميدانية على الارض دليل انها في المنزلق .
خير برهان على ذلك انها بدأت تصد هجمات الحرس الجمهوري وفصائل الحوثي في نجران وجازان السعودية ولذلك فأن الحل ليس باستقدام آلاف المحتاجين والمعوزين من جياع افريقيا بل الحل في رفع يد الوصاية السعودية عن اليمن والايمان بمخرجات الحوار الوطني اليمني عبر جلوس كافة الاطراف تحت مظلة الشرعية الدولية «الامم المتحدة».
– بعد ان صمد الحوثيون في اسوار صنعاء وصعدة.. ماذا عن اسوار المملكة التي اهتزت في نجران وعرعر على يد داعش ؟.
• قبل فترة وجيزة اشرنا الى هجمات داعش على جبال صعدة والنشاط الامني اليومي السعودي بحماية المؤسسات الحكومية في الرياض والتحرك «الارشادي» في منطقة الدرعية التي تعد قلب نشاط الحركة الوهابية.. علما ان هذه المنطقة كانت تنطلق منها الحملات الوهابية التكفيرية مطالع القرن الماضي حيث كانت تسمى حملات الاخوان لاستهداف الاماكن المقدسة في العراق في النجف وكربلاء وفي حين فشل الاخوان الوهابيون في تهديم قبر الامام علي «ع» فانهم وصلوا الى الحرم الحسيني المقدس في كربلاء واحرقوه وسرقوا مقتنياته تماما كما فعلت القاعدة بتفجير معماريتي الامامين العسكريين في سامراء.
لن اتردد في التاكيد ان الدرعية سيتلى منها البيان الاول لداعش لأنها المعقل المحوري والرئيس للوهابية في السعودية وسيعتبر الدواعش كتب رموز النشاط الوهابي في الدرعية والرياض وبقية المناطق السعودية كتبا محرمة …!!
ان اسوار الرياض ستكون مهددة من قبل الدواعش بعد انجاز مهمتهم في سوريا وسنشهد في القريب عمليات نوعية في الرياض وجدة تقلق اسوار العاصمة وهذا ما أكده عدد من قيادات داعش الذين القي القبض عليهم من قبل اخوتنا في الحشد الشعبي وسرايا المقاومة والجيش العراقي .
– هل تعتقد ان ساعة الصفر كالتي شهدناها في الموصل والانبار ستحصل في مدينة سعودية فتحدث هذه الحركة السريعة والخطيرة بهزيمة ضباط وترك اسلحة وبروز ملفات فساد في المؤسسة العسكرية السعودية ؟.
• ان الحشود العسكرية السعودية وبهذه الاعداد الهائلة والمعدات المتطورة التي توجهت صوب الحدود اليمنية السعودية ستكلف الرياض الكثير لانها انسحبت نحو حدودها الجنوبية وتركت مدنها وعاصمتها الرياض نهبا لمخطط يدرس في الغرف السرية لداعش ومن ورائها !!!
بذلك تكون براقش قد جنت على نفسها .
ان مشاركة الحرس الملكي في الدفاع عن حدود السعودية امام هجوم الجيش اليمني يحصل لأول مرة في المملكة العربية السعودية والسبب الحقيقي وراء حشر الحرس الملكي هو الخوف من نفوذ الامير متعب بن عبد الله رئيس الحرس الملكي ولهذا رأينا ان القيادة السعودية لم تبال في قتل العشرات من الضباط والجنود التابعين للحرس الملكي الذين يفترض ان يكونوا في جبهة حماية الملك وليس في جبهة القتال  .



تحرير المقال
عن الكاتب
مقالات مشابهة

ليست هناك تعليقات:

أو يمكنكم الإتصال بنا من خلال النموذج التالي

الاسم بريد إلكتروني* رسالة*

التعليقات

تعليقات الموقعفيس بوك