أسوار بغداد .. الحلقة 17 ،، حوار مع باقر الزبيدي

– سؤال لطالما راود الكثير من متابعي تنظيم داعش ..من اين تشكلت .. البنية التي انطلقت منها .. هل هي شقيقة القاعدة ام الوجه الثاني لهذا التنظيم؟
• كما اشرنا فأن داعش هو الجيل الثالث للقاعدة وداعش الذي تأسس وتشكل في العراق وسوريا وتحدث عن بناء دولة اسلامية على مساحات من العراق وسوريا والكويت وتشكل من اصناف متعددة على رأسها قياديون من كبار ضباط الجيش العراقي والسوري (البعثيون) على اعتبار ان البعث كان يحكم العراق ومازال يحكم سوريا .
اما الجزء الذي يليه من القيادة فهو من بقايا كوادر القاعدة التي فشلت في الارتقاء بمشروع الدولة ( المزعومة ) وبقيت منظمة ارهابية دون مستوى الدولة مهمتها التفجيرات والترويع والقتل واستهداف المقدسات الاسلامية وتدمير تاريخ الحضارات والجزء الثالث من جسم داعش هم المقاتلون الاجانب (الشيشان ودول المغرب العربي ودول الخليج) والغريب ان التحقيقات الامنية العراقية تشير الى وجود دواعش اتراك وباكستانيين وصينيين وافغان في صفوف المقاتلين .

امام الجسم العام لداعش فهم مقاتلون ومتطوعون رجالا ونساء من كل الجنسيات التي ذكرت آنفا يضاف لهم الاف للمقاتلين الذين غررت بهم الدواعش من اوربا وامريكا وهؤلاء الاوربيون والامريكان انقسموا الى قسمين.. قسم يتدرب للعودة الى البلد الذي قدم منه للقيام بعمليات ارهابية والقسم الثاني يقاتل مع داعش في سوريا والعراق .
الغريب ان وجود داعش على الارض ينحصر في اماكن اعرق الحضارات في العالم .. الاشوريين في الموصل وحضارة تدمر ومنابع وانهار المياه في سوريا والعراق .
ان القيادة العليا لداعش كما تشير المعلومات الامنية هم بعثيون وسلفيون ووهابيون عراقيون اما الجسم الاكبر لداعش فهو من بقية الجنسيات لذا حين تعرض البغدادي لضربة قبل اشهر حل محله مصطفى العفري وهو لقيط تمت تربيته في تلعفر .. وحاليا يسيطرون على سكان المدن والمناطق التي مازالت تحت سيطرتهم بين 2-3 مليون نسمة بدأوا باستغلال العوز والمجاعة في خدمة التنظيم باماكن تواجده , حتى وصل الأمر الى تطويع الاطفال لتدريبهم على القتل والذبح عبر استخدام الدمى للتدريب على الذبح او (النحر) كما يسمى في الفقه الداعشي ..
اما النساء فالسبايا من كل القوميات والاديان يتم تزويجهم عنوة في فعل شنيع لم يحصل حتى في اكثر الفترات قسوة وظلمة في تاريخ الانسانية كالمغول والتتار واغرب مايؤلم انهم نجحوا في تطويع النساء والشابات اللواتي عشن في اكثر الدول تطورا وحداثة ووعيا في اوربا وزجهن فيما يسمى بـ»جهاد المناكحة» وقد بحثت في عمق التاريخ الاسلامي والمعارك التي جرت في طول وعرض هذا التاريخ سواء في المعارك الداخلية او مايسمى بالفتوحات فلم اجد شيئا يسمى «جهاد المناكحة» ..انها فتوى تمزج بين البعث الذي كان يمارس هذه الجريمة في السجون والسلفيين المنحرفين وهي وصمة عار ستبقى في جبين هذا التنظيم الدموي الذي لم يسبق جرائمه ان ماثلت جرائم الجماعات السلفية الجهادية كما يسمونها .
لكن كتب التاريخ ومنها»الطبري وابن الاثير» تحدثت عن حالات مروق مشابهة بمسميات اخرى مماثلة اقدم عليها خالد بن الوليد في زمن الخليفة ابي بكر الصديق حين اغار في اطار ماسمي بحروب الردة على قوم الصحابي الجليل مالك بن نويره فقتل مالك واغتصب زوجته في نفس الليلة خلافا لكل الاحكام الاسلامية ثم اغار على العراق وفعل مافعل من ممارسات شنيعة ولذلك كانت ردة فعل الخليفة الثاني شديدة ازاء نهج الخليفة الاول وقائده خالد بن الوليد حيث اتخذ قرارات مضادة بهذا الشان وصلت الى حدود ملاحقة خالد بن الوليد وكذلك الفعل المشين الذي قام به عمرو بن العاص بحق المصريين وسبيه نسائهم وارسالها الى المدينة المنورة للخليفة عمر وتقول المصادر التاريخية كما ورد في الطبري وابن الاثير ان ولا واحدة من النساء المصريات اللواتي تم سبيهن عادت الى مصر.. من هذا اعتقد ان نطفة داعش كانت تتحرك في اصلاب عمرو بن العاص وخالد بن الوليد قبل اكثر من 1400عام!.
ويمكن ان اجزم ان محور ومحتوى قيادة داعش هم من خريجي السجون الذين اطلق سراحهم من سجن بوكا من قبل القوات الامريكية وفي مقدمتهم ابراهيم البدري العباسي المعروف بابي بكر البغدادي وكذلك من الذين تم تهريبهم من سجن ابي غريب والتاجي وتكريت تحت مرأى ومسمع الجهات الامنية في الحكومة السابقة وكان هنالك مخطط اشتركت فيه جهات عدة لتشكيل هذا التنظيم محلية  واقليمية ودولية .
ان مجموع ماتم اطلاقه من السجون اعلاه لايقل عن 2000 سجين تدربوا وتعلموا وتم تثقيفهم على يد كبار رموز ( السلفية الجهادية ) وممن تحدروا من اصول بعثية ووهابية وعسكريين سابقين في الجيش العراقي السابق حيث تحول سجن بوكا وابو غريب وتكريت الى مدرسة لاعداد وتخريج القادة والمقاتلين.
– هل تعتقد ان ماانجز من تشكيل داعش في غضون 3-4 سنوات تم بالصدفة  ؟
• لااعتقد ذلك بل هنالك ارادات محلية ودولية واقليمية خططت لمايجري حاليا في العراق والوطن العربي وهذا ماتحدثت به في احدى القنوات الفضائية وقلت في حينها والموصل لم تسقط بعد ان الموصل والانبار في دائرة النار .
 • هل ان وجود داعش في ارض الحضارات العريقة وامساكها بالانهار ومساحات من المجتمع مابين 2-3 مليون مواطن في كل من سوريا والعراق ياتي في اطار مخطط ام ان طبيعة المعركة هي التي شكلت هذا السياج البشري وتلك الاماكن الحضارية لداعش ؟؟
– ان التصريحات الاخيرة التي ظهرت على صفحات الصحف الغربية حول انعدام الحدود بين العراق وسوريا هو الذي يعزز قناعة وجود داعش في هذه الاماكن .. وماقيل على لسان احد اعضاء الكونغرس الامريكي وحتى الصحافة الغربية حيث لاتنطق على الهوى ان حدود العالم في سايكس بيكو انتهت ونحن في مرحلة بناء خارطة جديدة لشرق اوسط  جديد انا اسميها (داعش بيكو ) .
 – ماهي العلاقة بين داعش وتركيا .. اليوم تحركت اصابع الديناميت لتحرق اصابع الاطفال والنساء والرجال في مجتمع اشتراكي في سروج.. اين تضع التفجير في سياق هذا التحليل .. ؟
 • ان تركيا كانت الداعم والحاضن والدولة التي تسهل عبور المقاتلين منذ الساعات الاولى لاسقاط النظام في سوريا وبتمويل وتسليح السعودية وقطر لذلك وكما ان سوريا التي دعمت القاعدة في العراق والجماعات السلفية والبعثيين جناحي الدوري ويونس الاحمد دفعت ثمن هذا الدعم في عودة من دعمتهم في العراق من القاعدة والبعثيين اليها وهنا ارى رؤية العين ان داعش التي تقاتل في العراق وسوريا فأن عينها على ارث الدولة العثماينة .
 – هل هنالك علاقة بين «الدولة الاسلامية في العراق والشام» وبين طموح داعش في استعادة ارث الدولة العثمانية ..؟
• التفجير الاخير يمثل الخطوة الاولى لاستعادة ارث الدولة العثمانية وقسوة احمد جمال باشا السفاح 1873-1922 والذي عين حاكما على سوريا وبلاد الشام عام 1915 وفرض سلطانه على بلاد الشام وهو من جمعية الاتحاد والترقي وشارك في الانقلاب على السلطان عبد الحميد والغريب ان جمال باشا السفاح كان يقيم الحفلات كما تقيمها داعش وتستأنس فيها بالنساء المغتصبات من الايزيديين والمسيحيين والمسلمين وبالعودة الى التاريخ يمكن فهم مايجري داعشيا في الحاضر.
ان داعش هي الامتداد الطبيعي للدولة العباسية الاموية والعثمانية والابن اللقيط للوهابية والحنبلية وكل الانحرافات التي اطلقها احمد بن حنبل وابن تيمية (تقي الدين احمد بن تميم) حمل لقب شيخ الاسلام 661هـ وهو احد علماء المذهب الحنبلي وهي المشروع والعنوان الابرز لكل هذه الدول المارقة والفقه المارق .
تحرير المقال
عن الكاتب
مقالات مشابهة

ليست هناك تعليقات:

أو يمكنكم الإتصال بنا من خلال النموذج التالي

الاسم بريد إلكتروني* رسالة*

التعليقات

تعليقات الموقعفيس بوك