الأرقام لا تكذب..   جوانب مهمة في مشروع ميناء الفاو الكبير..



 الأرقام لا تكذب.. 

جوانب مهمة في مشروع ميناء الفاو الكبير..


تردنا الكثير من التساؤلات حول مشروع (ميناء الفاو الكبير)ودور وزير النقل الأسبق المهندس باقر الزبيدي في هذا المشروع .. وللتوضيح :


١- وجه السيد الوزير الدوائر الفنية في الوزارة بنشر إعلان مشروع إستثمار ميناء الفاو على الصحف المحلية والعربية والأجنبية كذلك على الموقع الرسمي لوزارة النقل.

٢- وجه السيد الوزير رسالة إلى كافة السفراء العراقيين في الخارج وأجرى عدة إجتماعات مع عدد من السفراء في بغداد وقدم لهم نسخة من مسودة مشروع الإستثمار.

٣- إستقبل السيد الوزير حينها محافظ البصرة ورئيس مجلس المحافظة وتم الإتفاق خلال اللقاء على ما هو موضح في الخبر أدناه في ٢٥ كانون الأول ٢٠١٥.


👇🏽👇🏽👇🏽👇🏽


الزبيدي يعلن ((الشركة المساهمة)) لبناء ميناء الفاو بحضور المحافظ ورئيس مجلس المحافظة.


استقبل وزير النقل م باقر الزبيدي في مكتبه د.ماجد النصراوي محافظ البصرة وصباح البزوني رئيس مجلس المحافظة.


وجرى خلال اللقاء مناقشة واقع الارتقاء بالمشاريع الخاصة بقطاع النقل في المحافظة حيث قدم المحافظ مشروعاً للاستثمار في ميناء الفاو الكبير من خلال الإعلان عن تأسيس "الشركة المساهمة" مهمتها عرض ميناء الفاو الكبير للاستثمار بواقع 51% تعرض كأسهم لأهالي المدينة و49% للشركة الاستثمارية التي ستقوم ببناء المشروع المرحلة الأولى منه، البالغ كلفتها 1,3 مليار وثلاثمائة مليون دولار حسب الدراسة المعدة من الخبير الايطالي المعين في المشروع ألبرتو سكوتي حيث ستعتبر هذه الشركة النواة الكبيرة لإدارة مشاريع المحافظة والتي ستعود بالمنفعة لأهالي البصرة من حيث الارتقاء بالواقع المعاشي لهم إضافة إلى تشغيل الأيدي العاملة في المشاريع المتوقفة فيها, بعدها عقد الزبيدي والنصراوي والبزوني مؤتمراً صحفياً حضرته وسائل الإعلام وتم توضيح أسباب إنشاء شركة البصرة المساهمة.


علماً أن التخصيصات الإستثمارية للوزارة وبسبب الأزمة المالية كانت (٢٠ مليون دولار فقط) لعام ٢٠١٥.


وجدير بالذكر بأن الزبيدي قدم إستقالته من النقل في شباط / ٢٠١٦ علماً إن مدة إستيزاره لوزارة النقل لم تتجاوز (السنة والنصف فقط).


تحرير المقال
عن الكاتب
مقالات مشابهة

ليست هناك تعليقات:

أو يمكنكم الإتصال بنا من خلال النموذج التالي

الاسم بريد إلكتروني* رسالة*

التعليقات

تعليقات الموقعفيس بوك