طالبان الجديدة..


محطة (i24 news) الإسرائيلية أكدت إن مسؤولاً أفغانياً نقل معلومات عن أن تياراً في حركة طالبان أبدى انفتاحاً على إقامة علاقات مع إسرائيل.


التحول في فكر أكبر جماعة سلفية متشددة يوضح شكل طالبان الجديد حيث وصل الأمر إلى إعلان طالبان وبشكل رسمي عن رغبتها بكتابة دستور لأفغانستان رغم أن الفكر السلفي يعتبر هذا الأمر تقليد غربي.


اجتماعات الدوحة بين طالبان وبين السفير زلماي كانت مشروطة بتغير فكر الجماعة مقابل السماح لهم بالوصول إلى السلطة وتم طرح موضوع الأقليات وكيفية تعامل طالبان معها وكان الرد الأمريكي هذا شأن داخلي بينكم وبينهم!!.


رغم وجود بعض القادة المتشددين في الحركة مثل سراج الدين حقاني عضو مجلس شورى طالبان وهو على رأس قائمة المطلوبين لمكتب التحقيقات الفدرالي إلا أن التطمينات الأخيرة بغلق ملف ملاحقة قادة طالبان دولياً ستغير موقفهم.


طالبان تحاور اليوم في سبيل تثبيت حكمها وتستخدم ورقة الاقتصاد الذي سيعيد الأمريكان من الشباك بعد أن خرجوا من الباب.


توليفة الشعب الأفغاني تتكون من أكثرية مسلمة تبلغ أكثر من (99.9 %) من الشعب منهم نحو (80 %) من السنة و (20 %) شيعة ويشكل غير المسلمين أقل من (0.1 %) من السكان.


طالبان تلعب على ورقة إقصاء الأقليات لكسب ود بعض الأطراف وتثبيت حكمها والانفجارات التي طالت شيعة أفغانستان (الهزارة) لن تتوقف بل وصل الأمر إلى أن بعض قادة طالبان طالبوا بترحيلهم لأنهم ليسوا من السكان الأصليين!.


خلال فترة حكم طالبان الأولى من (1996-2001) تم تكفير الشيعة وارتكبت بحقهم مجازر دموية أما الآن فإن طالبان تتعامل بأسلوب آخر وهو أسلوب التضييق الاقتصادي والمفخخات وهو ماسوف يستمر خلال الفترة القادمة وقد يسبب موجة نزوح كبرى في آسيا.


   باقر جبر الزبيدي 

٢٦ تشرين الاول ٢٠٢٢


تحرير المقال
عن الكاتب
مقالات مشابهة

ليست هناك تعليقات:

أو يمكنكم الإتصال بنا من خلال النموذج التالي

الاسم بريد إلكتروني* رسالة*

التعليقات

تعليقات الموقعفيس بوك