كيف تنجح الحكومة..

 


كيف تنجح الحكومة..


أهم مشكلة تواجه الحكومة الحالية هي أزمة البطالة لاسيما أن نسبة الشباب تشكل 20 % من السكان وهو ما يتطلب توفير فرص عمل وحياة كريمة لهم.


وبسبب بعض الفاسدين والفاشلين في مجال إدارة الدولة فإن ملف التعيينات شهد فوضى عارمة تسببت في حرمان الكثير من الكفاءات من حقوقهم.


الحل الأمثل للقضاء على البطالة وتوفير فرص العمل هو تشجيع الاستثمار خصوصاً أن كل السبل مهيئة لنجاحه.


إن تشجيع الاستثمارات الداخلية وجذب المستثمرين من الخارج لا يتم فقط من خلال تشريع القوانين والتعليمات وإنما في التطبيق السليم لهذه القوانين وتوفير البيئة الصالحة والملائمة للاستثمار والابتعاد عن الأساليب البيروقراطية.


حماية المستثمرين من الابتزاز والفاسدين الذين يقومون بعمليات الابتزاز ومنذ أول خطوة له لدى وصول المستثمر إلى البلاد ومروراً بحصوله على الإجازة ثم تخصيص الأرض للمشروع الاستثماري.


توفير جميع متطلبات الاستثمار وبالأخص الأراضي التي يحتاجها المستثمر لإقامة مشروعه الاستثماري عليها من خلال جرد جميع الأراضي الصالحة لإقامة المشاريع الاستثمارية وحصرها لدى الجهة المسؤولة عن منح إجازة الاستثمار لتخصيصها للمستثمر حال حصوله على إجازة الاستثمار وبإجراءات سهلة وبكلف رمزية.


إصلاح النظام المصرفي وتطويره وفقاً للمعايير الدولية سيسهم في جذب الاستثمار ومساعدته في تحويل أمواله لتمويل استثماراته بإجراءات مصرفية تتلائم مع المعايير المصرفية الدولية وبإجراءات سهلة في إدخال أمواله وإعادة تحويلها مع الأرباح المتحققة وتسهيل إجراءات حصول المستثمر على القروض اللازمة لإكمال مشروعه مقابل ضمانات.


   باقر جبر الزبيدي 

١٩ كانون الاول ٢٠٢٢

تحرير المقال
عن الكاتب
مقالات مشابهة

ليست هناك تعليقات:

أو يمكنكم الإتصال بنا من خلال النموذج التالي

الاسم بريد إلكتروني* رسالة*

التعليقات

تعليقات الموقعفيس بوك