المراجعات السياسية..

 


المراجعات السياسية..


مع قرب مرور ربع قرن على التجربة السياسية بعد 2003 تحتاج الكثير من الاحزاب والشخصيات الى اجراء مراجعة شاملة لما قدم من اطروحات.


وكما شهدت الحركات الاسلامية عملية مراجعات شهيرة فإن الاحزاب الحالية تحتاج الى مراجعات حقيقية لكشف مكامن الخلل الذي رافق عمل الحكومات التي انطلقت من رحم هذه الاحزاب والحركات السياسية.


وقد يخطأ البعض بالظن ان المراجعات واعادة النظر في النهج السياسي هو تراجع عن المبادئ وهذا غير صحيح بل هي محاولة لاعادة رسم التوجهات السياسية بما يتناسب والمرحلة الآنية.


وخلال عملنا في المعارضة الوطنية الحقيقية وقبل تشكيل حركة المجاهدين بداية الثمانينيات كان هناك نقاشات مطولة استمرت لأشهر من اجل تحديد نهجها السياسي وهو ماتغير فيما بعد عندما انضمت الى المجلس الاعلى لأن طبيعة المرحلة الجديدة كانت تتطلب رؤية جديدة.


وخلال اجتماعات عديدة مع شهيد المحراب كان رضوان الله عليه يطلب منا القيام بالمراجعات مع الاخوة المجاهدين في سوريا وفق رؤية الحراك الوطني وتحول رؤية مكتب المجلس الاعلى في سوريا الى بيت جامع لكل قوى المعارضة بمختلف توجهاتها الفكرية.


اليوم على القوى السياسية بكافة توجهاتها ان تطرح السؤال الاهم وهو ماهو مشروعها السياسي للعراق في ظل التحديات الراهنة ولماذا فقدت بعض الاحزاب الكثير من زخمها في الشارع العراقي.


 باقر جبر الزبيدي 

٩ شبــــاط ٢٠٢٣

تحرير المقال
عن الكاتب
مقالات مشابهة

ليست هناك تعليقات:

أو يمكنكم الإتصال بنا من خلال النموذج التالي

الاسم بريد إلكتروني* رسالة*

التعليقات

تعليقات الموقعفيس بوك