توابع الزلزال..


 توابع الزلزال..


بقوة 7.8 درجات على مقياس ريختر ضرب زلزال المناطق الواقعة جنوب شرق تركيا ومناطق من سوريا في الساعات الأولى من صباح يوم الإثنين الماضي مخلفاً آلاف القتلى الجرحى.


هذه الظاهرة الطبيعية سوف يكون لها توابع جيوسياسية على تركيا وسوريا والمنطقة والعالم وبحسب شهادة أكاديمية العلوم الروسية فإن الزلزال قد يتكرر في القرم وهناك ظواهر رصدت تشير إلى ذلك منها نفوق العديد من الحيتان.


الشعب السوري هو المتضرر الأكبر من الزلزال وأعداد الضحايا سوف تزداد وسيكون له تأثير كبير على الملف الأمني كما أن الكثير من الدول سوف تعيد قراراتها بشأن العلاقات مع دمشق.


مدير مرصد ومعهد (كانديلي) لأبحاث الزلازل في تركيا هالوك أوزنر حذّر من احتمال وقوع تسونامي جديد في البحر الأبيض المتوسط وأنه من المتوقع أن تستمر الهزات الارتدادية لأشهر وربما تصل لعام وتم إبلاغ 14 دولة بذلك.


من الصعب حالياً تقدير كلفة وتأثير الزلزال على الاقتصاد التركي لكن وفقاً للتقديرات الأولية من قبل الاقتصاديين في (بلومبرغ) فإن كلفة إعادة إعمار المناطق المتضررة قد تصل إلى 5.5 % من حجم الناتج المحلي الإجمالي التركي والتي تقدر بقرابة 50 مليار دولار وذلك بناء على بيانات أداء الاقتصاد التركي في السنوات الماضية.


هذه الأرقام تأتي وسط انهيار الليرة التركية المستمر يضاف لها تراجع أهم موارد تركيا من العملة الصعبة وهي الاستثمارات العقارية والتي أصبحت غير مضمونة بعد الزلزال كما أن السياحة سوف تعاني أيضاً.


التأثير الاقتصادي سوف يجعل أنقرة مجبرة على الإنفاق الداخلي وإغلاق ملفات خارجية كثيرة كما سوف تبحث عن شركاء جدد يمدون لها يد العون.


وفي حال لم تنجح الحكومة الحالية في عبور أزمة الزلازل فإن التوابع السياسية سوف تكون أكبر.


 باقر جبر الزبيدي 

١١ شبـــاط ٢٠٢٣

تحرير المقال
عن الكاتب
مقالات مشابهة

ليست هناك تعليقات:

أو يمكنكم الإتصال بنا من خلال النموذج التالي

الاسم بريد إلكتروني* رسالة*

التعليقات

تعليقات الموقعفيس بوك