العراق خارج المحورية الدولية الراهنة..


 العراق خارج المحورية الدولية الراهنة..

 

رغم الحرب الباردة الدائرة بين روسيا وأمريكا والتي تهدد بحرب عالمية ألا أنها لن تخرج عن سياسة (لي الأذرع) ولن تصل حالياً إلى حرب نووية.


في العراق قاعدتان أساسيتان الأولى (عين الأسد) غرب العراق وهي قاعدة دعم لوجستي لنقاط تواجد الأمريكان على الحدود السورية – العراقية القاعدة الثانية هي قاعدة (حرير) في أربيل وهي قاعدة جوية بالإضافة الى توفر الدعم اللوجستي والتسليح كذلك توجد قاعدة أمريكية تقع في أقصى شمال العراق وبين جبالها الشاهقة تحوي صواريخ قد تكون موجهة نحو روسيا وإيران.


العراق حالياً متوازن سياسياً وخارج سياسة المحورية الدولية وهو بعيد لأول مرة عن ساحة الصراع بوصفه بلداً نفطياً مهماً فإن القوى العالمية تبحث عن علاقات سياسية وإقتصادية متينة معه.


الحروب التي مرت على العراق والإنتفاضة الشعبانية المباركة التي إستهدفت إسقاط الحكم الصدامي جعلت العراقيين يتخوفون من أي نزاع، كان آخره مواجهة الإرهاب منذ 2003 ولغاية الآن.


العراق سيكون بمنأى عن أي حرب أو صراع عالمي، وأن المناطق الآمنة ستكون (الوسط والجنوب) لأنها تخلو من القواعد التابعة للتحالف الدولي، عكس الخليج الذي يضم القواعد العسكرية الرئيسية حيث تضم الكويت أكبر عدد من الجنود الأمريكان في الخليج يبلغ عددهم (16 ألف) جندي يتمركزون في قاعدتين هما معسكر الدوحة شمال غرب مدينة الكويت ومعسكر "عريفجان".


قطر تضم (3 قواعد) قاعدتان لأمريكا وقاعدة لتركيا وتعتبر قاعدة العديد الأمريكية الأكبر في الخليج يتمركز داخلها (11 ألف عسكري أمريكي) وتضم المقرات الرئيسية لكل من القيادة المركزية للقوات الجوية الأمريكية والمركز المشترك للعمليات الجوية والفضائية والجناح الـ ( 379) للبعثات الجوية وقاعدة السيلية وتستخدم كمستودع للمعدات العسكرية والقاعدة التركية.


الإمارات تضم ثلاث قواعد لثلاث دول هي : قاعدة الظفرة وهي مركز التواجد الرئيسي للقوات الأمريكية في الإمارات والقاعدة الفرنسية (معسكر السلام) وهي أول قاعدة عسكرية فرنسية بحرية دائمة في منطقة الخليج وقاعدة المنهاد الجوية وتضم قاعدة أسترالية تعرف بـاسم "معسكر بايرد".


يتمركز الأسطول الخامس الأمريكي في البحرين في منطقة "الجفير" شرق المنامة كما تضم البحرين أول قاعدة عسكرية بريطانية دائمة في الشرق الأوسط منذ 1971 تحمل إسم (HMS Jufair) إتش إم إس الجفير البحرية.


السعودية أعلنت إنهاء التواجد الأمريكي على أراضيها بإنتقال القيادة المركزية للقوات الجوية الأمريكية من قاعدة الأمير سلطان الجوية إلى قاعدة العديد في قطر رغم ذلك يتواجد عدد كبير من الجنود الأمريكان والمستشارين بشكل دائم بعدد من القواعد في السعودية. 


عُمان وقعت إتفاقية مع أمريكا عام 1980 تقدم بموجبها تسهيلات عسكرية بإستخدام المرافئ والمطارات العُمانية. 


المواجهة العسكرية قد تحدث قرب خطوط التماس بين الأمريكان والروس في سوريا وهو ماسيؤثر على سوريا و لبنان والأردن.


 في بحر الصين الجنوبي أعلنت الصين إنها  تطبق سياسة "الصين الواحدة" وهو نفس ما تطبقه روسيا من خلال مبدأ المعسكر الشرقي أو دول الإتحاد السوفيتي السابق.


   باقر جبر الزبيدي 

وزير الداخلية الأسبق

أمين عام حركة إنجاز

     6 آذار 2022

تحرير المقال
عن الكاتب
مقالات مشابهة

ليست هناك تعليقات:

أو يمكنكم الإتصال بنا من خلال النموذج التالي

الاسم بريد إلكتروني* رسالة*

التعليقات

تعليقات الموقعفيس بوك