ما الذي يجري في منطقتنا..؟

 


ما الذي يجري في منطقتنا..؟


(الحلقة الثانية) 

 

الصراع العالمي وتأثيره على العراق..


الأزمات العالمية لها تداعيات مستقبلية تولد أزمات جديدة خصوصاً في مناطق الصراع المعروفة مثل الشرق الأوسط.


15 شباط 2022 أجرت روسيا مناورات بحرية في (المتوسط) بمشاركة 140 قطعة بحرية تغطيها 60 طائرة و1000 وحدة من المعدات العسكرية وحوالي 10 آلاف جندي وتزامنت هذه المناورات مع وصول وزير الدفاع الروسي الى سوريا في زيارة خاطفة!


 21 كانون الثاني 2022 أجرت روسيا والصين وإيران مناورات بحرية وجوية في المحيط الهندي إستمرت 3 أيام وجرت في إطار التعاون العسكري والأمني (بين الدول الثلاث) للتصدي لتهديدات قائمة، المحور (الروسي - الصيني - الإيراني) ضم أيضاً كوريا الشمالية (الدولة النووية) وبعض الدول الأخرى.


محور الممانعة في لبنان، سوريا، فلسطين، اليمن والعراق أصبح قوة (يحسب لها حساب) دخلت المعادلة الدولية خصوصا بعد عمليات الحوثيون ومسيرات حزب الله وإنهيار القبة الحديدية تحت ضربات المقاومة الفلسطينية والإنتصارات التي تحققت على الإرهاب في العراق وسوريا.


هذا المحور بكل الترسانة العسكرية المتطورة أصبح مصدر قلق لدى دول كبرى التي عاد الكثير من قواتها الى المنطقة تحت مسميات مختلفة منها العسكري ومنها الإستخباري.


أمريكا سوف تحاول وعلى طريقة الأزمة الأوكرانية تصدير أزمات جديدة للصين خصوصاً ملف بحر الصين الجنوبي والصراع على أرخبيل الجزر وهو أمر خطير سوف يحدث أزمة إقتصادية جديدة سوف تنضم الى أزمة الغاز والنفط التي ستبدأ من الخليج.


الأسطول الخامس التابع للبحرية الأمريكية أطلق (100 مسيرة) ضمن أسطول مشترك جديد من المسيرات بمشاركة (إسرائيل) للقيام بدوريات في الخليج مؤكداً أن 2023 سيشهد مشاركة المزيد من المسيرات التي تستخدم الذكاء الإصطناعي لوضع (العيون والآذان على الماء) ويؤكد جدية التحركات الدائرة في المنطقة في ظل برود العلاقات السياسية بين الولايات المتحدة والسعودية والأردن ومصر حول ملفي حقوق الإنسان والفساد في هذه الدول.


كل هذه الإستعدادات العسكرية تمت في بداية هذا العام فقط و تجري في وقت ينشغل العراق وسوريا بمقارعة الإرهاب فمنذ  (الثامن من كانون الثاني وحتى الثامن من شباط 2022) أعلنت السعودية، الكويت، مصر، الأردن والإمارات إنطلاق عدة مناورات وتدريبات وتمارين بمشاركة فرنسا وأمريكا وبريطانيا هذه التدريبات والتمارين والمناورات جرت في مدينة ملتان الباكستانية و منطقة الخليج و المتوسط والبحر الأحمر.


هل ستستخدم أمريكا عتاة الد.. وا.. عش (الشيشانيين) بالتعاون مع تركيا للقيام بهجمات إرهابية داخل روسيا..؟!


   باقر جبر الزبيدي

وزير الداخلية الأسبق

  23 شباط 2022

تحرير المقال
عن الكاتب
مقالات مشابهة

ليست هناك تعليقات:

أو يمكنكم الإتصال بنا من خلال النموذج التالي

الاسم بريد إلكتروني* رسالة*

التعليقات

تعليقات الموقعفيس بوك