حلف الناتو...

 


حلف الناتو...


اعتراف رئيس اللجنة العسكرية لحلف شمال الأطلسي روب باور بشكل رسمي أن التخطيط لتوسيع وجود "الناتو" بالقرب من حدود روسيا بدأ منذ عدة سنوات يعني الخروج عن الأسباب التي تشكل من أجلها حلف الناتو.


الناتو الذي يعرف باسم حلف شمال الأطلسي تأسس 1949 بناءاً على معاهدة شمال الأطلسي ويشكل حلف الناتو نظاماً للدفاع الجماعي تتفق فيه الدول الأعضاء على الدفاع المتبادل رداً على أي هجوم من قبل أطراف خارجية.


تأسس الحلف في البداية من 12 دولة وانضم للحلف ثلاثة أعضاء آخرين بين عامي 1952 و 1955 وانضم عضو جديد رابع في عام 1982 وبعد نهاية الحرب الباردة أضاف الناتو 14 عضوًا آخرا من 1999 إلى 2020.


من بين 30 دولة عضو في الحلف هناك 27 دولة في أوروبا واثنتين في أمريكا الشمالية وواحدة في آسيا جميع الدول الأعضاء تمتلك جيوشا باستثناء أيسلندا التي ليس لديها جيش نموذجي وتمتلك ثلاث دول من أعضاء الناتو أسلحة نووية وهي: فرنسا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.


بعثة الناتو في العراق عملت بالتوازي مع التحالف الدولي عندما حارب العراق داعش 2014.


دور الناتو في العراق كان مهما من خلال تدريب القوات الأمنية وتقديم الدعم العسكري والخبراء العسكريين بالإضافة إلى مشاركة دول الناتو في عملية إعادة إعمار المناطق المحررة.


الخلافات بين واشنطن وأوروبا حول السبل المثلى للتعامل مع حالة عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط تنبع من الاختلاف حول أكثر السبل فعالية لمكافحة الإرهاب وإعادة تأهيل دول المنطقة.


إن تشكيل الناتو بوصفه حلفًا دِفَاعِيًّا يفرض عليه أن يتجنب الوقوع في حروب قدر المستطاع.


باقر جبر الزبيدي

 ٢١ ايلول ٢٠٢٢

تحرير المقال
عن الكاتب
مقالات مشابهة

ليست هناك تعليقات:

أو يمكنكم الإتصال بنا من خلال النموذج التالي

الاسم بريد إلكتروني* رسالة*

التعليقات

تعليقات الموقعفيس بوك