شكل الحكومة القادمة...

 


شكل الحكومة القادمة...


بعد انفراج الأزمة باختيار رئيس الجمهورية وتكليف رئيس مجلس الوزراء لتشكيل الحكومة القادمة لابد من الوقوف عند نقاط مهمة إذا أرادت الحكومة القادمة النجاح وتجنب تكرار الفشل الذي شاب عمل الحكومات السابقة.


بكلمة واحدة يجب أن تكون الحكومة القادمة حكومة خدمات لاحكومة محاصصة وهذا سيتضح جلياً من خلال الأسماء التي ستقدم لشغل الكابينة الوزارية وقدرتها على إدارة الوزارات وتقديم الخدمات.


ومع أهمية الملفات الخارجية وما يمر به العالم من أزمات إلا أن التركيز يجب أن يكون على الملفات الداخلية وأهمها على الإطلاق ملف المياه.


الحالة الاقتصادية والمعيشية للمواطن خصوصا الطبقات الوسطى والفقيرة والتي تعاني منذ قرار رفع سعر الصرف ووصل الأمر في بعض المحافظات إلى أرقام كارثية بنسب الفقر خصوصا المحافظات الجنوبية.


ملفات الكهرباء والماء والخدمات الصحية والتعليم تحتاج ثورة حقيقية ولو تم التحرك بشكل صحيح بخطوات مدروسة فسوف تكون هي مفتاحا لحل أزمة البطالة الكبرى التي ضربت المجتمع العراقي.


يجب الإسراع بإقرار جملة من القوانين في مجلس النواب تهدف إلى فتح ملفات مهمة منها ملف الموازنة العامة وتعديل بعض المواد الدستورية بشكل يضمن عدم تكرار الأزمة.


نتمنى للجميع التوفيق ما دام يضع خدمة الوطن والمواطن كهدف رئيسي للحكومة وفي حال تكررت أخطاء الماضي لاسامح الله فإن العملية السياسية ستكون على حافة الانهيار وهو ما على البعض أن يدركه جيداً.


   باقر جبر الزبيدي

١٥ تشرين الاول ٢٠٢٢

تحرير المقال
عن الكاتب
مقالات مشابهة

ليست هناك تعليقات:

أو يمكنكم الإتصال بنا من خلال النموذج التالي

الاسم بريد إلكتروني* رسالة*

التعليقات

تعليقات الموقعفيس بوك