الازمات السياسية في العراق ولبنان..


 الازمات السياسية في العراق ولبنان..


ندين استهداف مطار بغداد الدولي والمحاولات الرامية للاضرار بالعراق عبر افتعال الازمات ويجب ان نسأل من المستفيد الاكبر من تعكير السلم وفتح باب للتدخل الخارجي واظهار العراق كبلد ضعيف تتنازعه الخلافات.


الازمة السياسية المفتعلة في العراق تتشابه الى حد كبير مع مايجري في لبنان والتي كان اخر احداثها انسحاب تيار المستقبل وسعد الحريري من العملية السياسية.


انسحاب الحريري قد يشعل ازمات جديدة لان السنة هم طرف من اطراف المعادلة اللبنانية مثل باقي المكونات واقصاء اي طرف يعني تصعيد سوف ينعكس بالتاكيد على الشارع اللبناني المثقل بالازمات.


تشكيل حكومة العراق وتمريرها بدون قبول جميع الاتجاهات السياسية سوف يدفعها بالنهاية الى اللجوء الى الشارع او عرقلة اي عمل للحكومة من داخل قبة البرلمان من خلال الاستجوابات التي سوف تبدا ولن تنتهي والمواطن هو المتضرر الوحيد من هذه العراقيل.


كما ان عرقلة عمل اي حكومة سوف ينعكس على واقع الخدمات المقدمة للمواطن في كل الجوانب الخدمية والامنية.


العامل الاقليمي الذي اشعل النار في الشارع اللبناني واجبر الحريري على الاعتزال هو نفسه الذي يحاول ان يربك المشهد السياسي في العراق.


الاقليمي مصمم بكل الطرق على تنفيذ مشروعه في العراق ولبنان سواء بالارهاب والحرب الناعمة او التدخل المباشر في العملية السياسية او الغير مباشر مثل المشاريع والاستثمارات.


الاحداث سوف تتصاعد خصوصا ما يمس منها السيادة او العملية الديمقراطية من اجل اللجوء الى التدخل الخارجي واقناع المجتمع الدولي ان العملية السياسية تحتاج حماية دولية وهو  ماتراهن عليه بعض الشخصيات التي تهدف الى تغيير شكل المعادلة السياسية وتجاوز حقوق مكونات بعينها.


لابد ان تعي القوى الوطنية لما يحاك ضد العراق من مؤامرات وان توحد قرارها في مواجهة التدخل الاقليمي الذي سيستمر في محاولته لاختراق الصف الوطني العراقي بالترغيب والترهيب وشراء الذمم وصناعة ازمات وخلق رأي عام مقتنع بضرورة التدخل الدولي وهو ما لمسناه في الايام الاخيرة عبر حراك لبعض الاطراف في اوربا ودول اقليمية.


    وزير النقل الأسبق

     باقر جبر الزبيدي

 ٢٩ كانون الثاني ٢٠٢٢

تحرير المقال
عن الكاتب
مقالات مشابهة

ليست هناك تعليقات:

أو يمكنكم الإتصال بنا من خلال النموذج التالي

الاسم بريد إلكتروني* رسالة*

التعليقات

تعليقات الموقعفيس بوك