تحرك صيني هادئ في جنوب المحيط الهادئ !.


مايجري في الحرب الاوكرانية الروسية تجارب سلاح لأجيال مضت للدولتين العظيمتين روسيا والولايات المتحدة والسلاح الذي استخدم في الحرب الاخيرة هو سلاح مراحل سابقة .. فمن الصواريخ والمدافع والطائرات المسيرة جاءت مرحلة الصواريخ الموجهة بالليزر "الدول العظمى تريد ان تجرب سلاحها برؤوس الابرياء".


المجتمع الغربي غادر الحروب العالمية ومآسيها وويلاتها بنهاية الحرب العالمية الثانية 1939 - 1945 لكن الدول الكبرى لم تغادر اهدافها الاستراتيجية بصناعة الاسلحة الفتاكة.


اوكرانيا تمثل الخطوة المتقدمة للحرب العالمية الثالثة بمخازن من السلاح الحديث وملايين اللآجئين الذين تسربوا الى الدول الاوربية المجاورة وهؤلاء ضحايا صراع الارادات العسكرية والسياسية الكبرى وهم لاناقة لهم بهذه الحروب والتنافس ولاجمل !.


الحرب مراحل ومثلما بدأت الحرب الاولى والثانية واستمرت على مراحل يتم التمهيد للثالثة بموجة جديدة من الاسلحة الفتاكة ويلوح الطرفان بالذهاب الى الخيار النووي الذي لايبقي ولايذر.


في هذا الوقت تبرم بكين اتفاقية دفاع مشترك مع (جزر سليمان) تمنح الصين الهيمنة على جنوب المحيط الهادئ واتفاق امني مماثل يعطي الصين الحق في ارسال الشرطة والقوات المسلحة الصينية بالانتشار في 990 جزيرة تمثل خلاصة مساحة جزر سليمان البالغة 28 الف كيلو متر.


هذا يعني عمليا سيطرة صينية مباشرة لجزر سليمان من دون قتال وهو ماازعج الامريكيين الذين سارعوا  مطالبة جزر سليمان برفض الاتفاق وفتح السفارة الامريكية في الجزر ولكن سبق السيف العذل!.


بهذا انتقلت الصين الى جوار واحدة من الولايات الامريكية "هاواي" مثلما يحكم بوتين سيطرته الكاملة على القرم ومدن اوكرانية اخرى بالقوة العسكرية واجيال حديثة من الاسلحة.


ما يجري على الساحة الاوربية من قرارات اقتصادية قاسية على روسيا قد يقرب الحرب النووية القادمة.


  م. باقر جبر الزبيدي

وزير الداخلية الأسبق

    ٢١ نيسان ٢٠٢٢


تحرير المقال
عن الكاتب
مقالات مشابهة

ليست هناك تعليقات:

أو يمكنكم الإتصال بنا من خلال النموذج التالي

الاسم بريد إلكتروني* رسالة*

التعليقات

تعليقات الموقعفيس بوك