ثروات العراق .. رمال المستقبل


 ثروات العراق .. رمال المستقبل 


مع التطور التكنولوجي الهائل اصبح من الضروري استثمار ثروات البلاد المخزونة في باطن الارض ويمتلك العراق واحد من اهم مصادر المواد الداخلة في الصناعات الحديثة الا وهي الرمال الزجاجية "رمل السيليكا" حيث يقدر الاحتياطي الموجود في الرطبة بمليار طن فيما لاتزال حقول السيليكا غير مكتشفة في محافظات الجنوب مثل النجف وكربلاء والمثنى.


وبحسب اطلاعنا فان هناك بدايات حقيقية وجهود طيبة لتطوير صناعة السيليكا في العراق عن طريق الاستثمار بدأت منذ عدة سنوات.


تدخل السيليكا في جميع المجالات حاليا لاسيما الالكترونيات والالياف البصرية والمواد الصناعية التي ترتكز عليها التكنولوجيات المتقدمة كما تدخل في العديد من المجالات الصناعية والتقنية والطبية. 


يستهلك العالم حوالي 15 مليار طن من السليكيا ويبلغ معدل سعر الطن الواحد الذي يتغير حسب درجة النقاوة حوالي 7.7 دولار للطن  وكلما زادت نسبة نقاوة رمل السيليكا زادت قيمته الماديةعمليات تنقية السيلكيا لا تكلف كثيرا ويمكن الوصول إلى نسبة نقاوة 98.5% بوسائل تقنية متوفرة وهو ما يرفع من السعر العالمي لمتوسط الطن الواحد من الرمل من 7.7 دولار للطن بالنسبة لرمل السيليكا الخام إلى حوالي ستة أضعاف ليبلغ 56 دولارا للطن.


العراق لايحتاج الى رفع نقاوة السيلكيا لان نقاوة رمال الزجاج المتوفر فيه تصل الى 99% وهي الاعلى جودة في العالم.


السباق التكنولوجي بين الدول الكبرى اصبح يستهدف هذه الثروات التي يرتكز عليها كل مجالات التطور لاسيما الاسلحة والمحطات الفضائية خصوصا السيليكا التي اصبحت عماد التطور والدليل مايجري الان بين امريكا والصين والصراع على الثروات المدفونة في أفغانستان.


م. باقر جبر الزبيدي

   ٢٨ ايار ٢٠٢٢

تحرير المقال
عن الكاتب
مقالات مشابهة

ليست هناك تعليقات:

أو يمكنكم الإتصال بنا من خلال النموذج التالي

الاسم بريد إلكتروني* رسالة*

التعليقات

تعليقات الموقعفيس بوك