الكعكة الأفريقية .. (الحلقة الأولى)


 الكعكة الأفريقية .. (الحلقة الأولى)


كانت القارة الأفريقية وما زالت مسرحاً لإهتمام لاعبين دوليين كثيرين وتتوسع لائحة هؤلاء اللاعبين بإستمرار ويزداد نفوذهم في هذه القارة.


تراجع الدور الأمريكي والبريطاني والفرنسي سمح بتواجد لاعبين جدد أهمهم : "الصين وإيران روسيا وتركيا وإسرائيل" وهي أدوار مهمة لشكل العالم مابعد الحرب الروسية الأوكرانية.


الثروات هي العامل الأول لأهمية أفريقيا حيث تمتلك القارة نحو 75 بليون برميل من إحتياطي النفط و9% من الإحتياطيات العالمية وتنتج حوالي 300 مليون برميل يضاف إليها إكتشافات نفطية جديدة في المناطق شبه الصحراوية .. أفريقيا تمتلك 95% من إحتياطي الماس في العالم وتنتج نصف معدل الإنتاج العالمي وتنتج 70% من معدل الإنتاج العالمي من الذهب، و33% من النحاس و76%  من الكوبالت فيما تمتلك 90% من إحتياطي العالم من البلاتين و تنتج أيضاً 9% من إنتاج العالم من الحديد  إضافة للمنغنيز والفوسفات واليورانيوم حيث تمتلك 15 إلى 30% من إجمالي الإحتياطي العالمي .. وحسب التوقعات فإن هذه الأرقام سترتفع وذلك بالنظر إلى أن أجزاء كثيرة من القارة لم تشملها المسوحات الجيولوجية.


خلال دراستنا الأكاديمية كان لدينا إهتمام خاص بعلم الجيولوجيا وتبين من الدراسات والأبحاث العلمية المختصة أن هذه الأجزاء تحتوي على تركيبة جيولوجية مكونة من الصخور البلورية المتحولة وهي أكثر الصخور التي تحوي في تكوينها نسباً عالية من المعادن المتنوعة.


مما يعني إن أفريقيا ستكون المورد الأساسي للصناعة في العالم مستقبلاً إلا أنها لاتملك موارد لتطوير البنى التحتية حيث تحتاج إلى حوالي 100 مليار دولار إضافة إلى عامل النمو السكاني الذي يستنزف الموارد والذي تجاوز الـ 1.3 مليار نسمة.


العامل الأهم حالياً بسبب ظروف الأزمة الإقتصادية هو أن أفريقيا هي سلة الخبز العالمية وهي القارة الأولى في العالم من حيث مساحة الأراضي الزراعية حيث يزيد حجم الأراضي الصالحة للزراعة عن 60% من إجمالي الأراضي حول العالم وعلى مستوى القارة تشكل الأراضي الزراعية حوالي 35% من إجمالي مساحة القارة ومن حيث التربة تتمتع القارة بمستويات ونوعيات مختلفة من التربة الغنية وكذلك بمواسم زراعية متنوعة كما أن القارة تعتبر قارة شابة حيث أن حوالي 65% من سكان أفريقيا تحت سن 35 عاماً وهو مايعني توفر اليد العاملة للزراعة.


من هنا عمدت الدول إلى إستراتيجية بديلة عن الإستعمار القديم وإستبدلته بالغزو الثقافي والقروض والإستثمارات طويلة الأمد من أجل فتح خزائن أفريقيا وهو ماسوف نتحدث عنه بالتفصيل في الحلقات القادمة.


   باقر جبر الزبيدي

وزير الداخلية الأسبق 

   ٢٠ حزيران ٢٠٢٢

تحرير المقال
عن الكاتب
مقالات مشابهة

ليست هناك تعليقات:

أو يمكنكم الإتصال بنا من خلال النموذج التالي

الاسم بريد إلكتروني* رسالة*

التعليقات

تعليقات الموقعفيس بوك