العراق ومشاريع النهضة وأليسو..


 العراق ومشاريع النهضة وأليسو..


إنتصار العراق على تحديات كبيرة طوال السنوات الماضية يواجه من قبل القوى الساعية لتفتيته بمشاريع جديدة قديمة ولعل أهم مشروع هو مشروع تعطيش العراق.


الشراكة الإسرائيلية التركية التي أعلن عنها أخيراً وإعلان وزير الخارجية التركي توسيع نطاق التعاون الإقتصادي بينهما يعني أن ماحدث في سد النهضة الإثيوبي سيحدث في سد أليسو التركي وسدود أخرى.


تقسِّم تل أبيب العالم العربي من المنظور الإستراتيجي الإسرائيلي إلى أربع دوائر:


الدائرة الأولى: دائرة الهلال الخصيب ويتناوب كل من العراق وسوريا على قيادتها.


الدائرة الثانية: دائرة وادي النيل وتمثل مصر الدولة الرائدة فيه.


الدائرة الثالثة: دائرة شبه الجزيرة العربية وتمثل السعودية الدولة القائدة فيها.


الدائرة الرابعة: دائرة المغرب العربي وعلى رأسها المغرب والجزائر.


العراق ومصر اقدم حضارتين في العالم وأكبر مصدر للثروة النفطية والبشرية في العالم العربي مستهدفتان بمشروع التعطيش وقد كان إيصال مياه نهر النيل إلى صحراء النقب في إسرائيل ضمن بنود المفاوضات المصرية الإسرائيلية قبل توقيع إتفاقية كامب ديفيد.


الشركات الإسرائيلية هي المسؤولة عن بناء سد النهضة شركة سوليل بونيه Solel Boneh للإنشاءات، وشركة أغروتوب Agrotop للزراعة، وشركة كور CORE للإلكترونيات، وشركة موتورولا الإسرائيلية Motorola Israel للكهرباء والماء، وشركة كارمل Carmel للكيماويات.


إسرائيل بدأت ببناء نظام الدفاع الجوي (Spyder-MR) حول سد النهضة أوائل شهر مايو/أيار 2017 وانتهى بعد أقل من شهرين ونصف فقط وسبق أن قام وفد عسكري يضم 50 ضابط إسرائيليا بزيارة إثيوبيا لمدة أسبوع في 2014 وهي زيارة كان لها علاقة بتأمين سد النهضة.


الشراكة الإسرائيلية التركية ستكون موجهة ضد العراق ومياه العراق وهي معركة وجودية يجب الإستعداد لها بكل قوة قبل فوات الأوان.


 

    باقر جبر الزبيدي

وزير الداخلية الأسبق

   ٢٥ حزيران ٢٠٢٢

تحرير المقال
عن الكاتب
مقالات مشابهة

ليست هناك تعليقات:

أو يمكنكم الإتصال بنا من خلال النموذج التالي

الاسم بريد إلكتروني* رسالة*

التعليقات

تعليقات الموقعفيس بوك