العراق ولبنان..

 


العراق ولبنان..


تتشابه مشاكل العراق ولبنان بشكل كبير سواء من ناحية أسباب الأزمات أو العوامل المؤثرة عليها مثل التدخل الخارجي في السياسات الداخلية وغيرها.


أهم مشاكل العراق هو الإرهاب والذي تتحرك خلاياه النائمة في مواقع متعددة في الأنبار وصلاح الدين كذلك في كركوك وجنوب الموصل.


المشكلة الرئيسية الأخرى هي إرتفاع قيمة الدولار مقابل الدينار رغم أن النفط إرتفع من 45 دولار إلى 73 دولار وهو مايعني أنتهاء وإنتفاء الحاجة للقروض الخارجية إلا أن إستمرار نزيف الأموال جراء الفساد يمنع إنتهاء الأزمة الإقتصادية.


في لبنان هناك أزمة تشكيل الحكومة وهي أزمة أطراف (خارجية وداخلية) ساهمت فيها بالرغم من أن المجلس النيابي اللبناني جاء بإنتخابات شرعية وخالية من التزوير ولم يطعن أحد في الخارج أو الداخل بشرعية الإنتخابات التي أتت بهذا المجلس وهو مايعني أنه يمتلك شرعية حقيقية.


كما أن فساد كبار المسؤولين من كافة الطوائف تسبب بثورة لبنانية شبيهه بماجري في العراق وتسببت بإسقاط الحكومة السابقة.


 هذا الفساد أدى في النهاية لوصول الأزمة الإقتصادية إلى مرحلة خطيرة وإرتفعت أسعار الخبز والوقود والمشتقات النفطية وإنخفض سعر الليرة.


وهنا على لبنان أن يسير على نهج التجربة العراقية حيث أدت إنتفاضة تشرين وضغوط المرجعية الرشيدة ودعم الأمم المتحدة إلى إقرار قانون إنتخابات جديد وإجراء إنتخابات مبكرة لتكون أول مرحلة من مراحل التغيير وتسمع لبعض القوى الوطنية بإثبات نفسها.


 (وهذا الميدان ياحميدان).


      باقر جبر الزبيدي

الأمين العام لحركة إنجاز

       ٨ أيلول ٢٠٢١

تحرير المقال
عن الكاتب
مقالات مشابهة

ليست هناك تعليقات:

أو يمكنكم الإتصال بنا من خلال النموذج التالي

الاسم بريد إلكتروني* رسالة*

التعليقات

تعليقات الموقعفيس بوك