رؤية حركة إنجاز..    (قطاع السكن)

 


رؤية حركة إنجاز..


(قطاع السكن)


إن توفير السكن اللائق للمواطن العراقي له تأثيرات إيجابية على إستقراره والإطمئنان على عائلته الأمر الذي ينعكس على الحالة النفسية وزيادة إنتاجيته وتحسين أسلوب التعامل والألفة والإنغماس بالعمل وعدم الإنجرار خلف المناكفات السياسية.


قدرت الحاجة إلى بناء حوالي (2.5 -  3.5 مليون) وحدة سكنية لتغطية الحاجة لهذا المرفق الحيوي للمواطن، وتزداد هذه الحاجة بالزيادة لعدد السكان مما يتطلب وضع إستراتيجية واضحة وخطط لتوفير هذه الأعداد من الوحدات السكنية ضمن إطار زمني محدد من خلال تخصيص الأموال في الموازنة العامة للدولة وإستثمارات القطاع الخاص المحلي والأجنبي.


- على الحكومة أن توفر التخصيصات اللازمة في الموازنات المتعاقبة للدولة لغرض بناء وحدات سكنية واطئة الكلفة، لتخصيصها للفقراء والمحتاجين الذين ليس لهم قدرة على توفير وحدة سكنية لعوائلهم.


- كما لابد للحكومة (المركزية والحكومات المحلية) توفير الأراضي اللازمة لبناء الوحدات السكنية سواءً من قبل الدولة أو من قبل القطاع الخاص المحلي والأجنبي وبدون ثمن حتى لا يتحمل المواطن عند شراء الوحدة السكنية سوى كلفة البناء فقط بالإضافة إلى تخصيص أراضي للمواطنين القادرين على بناء وحدات سكنية لهم من خلال إستخدام مدخراتهم الشخصية أو الإستلاف من البنوك والشركات المالية.


- إن تبسيط إجراءات حصول المستثمرين على إجازة الإستثمار والبناء والحصول على الأراضي اللازمة لبناء وحدات سكنية تساهم وتشجع جذب إستثمارات القطاع الخاص المحلي والأجنبي لذلك لابد من العمل على تسهيل هذه الإجراءات والإبتعاد عن البيروقراطية في التعامل مع المستثمر.


      باقر جبر الزبيدي

الأمين العام لحركة إنجاز

    ٢ تشرين أول ٢٠٢١

تحرير المقال
عن الكاتب
مقالات مشابهة

ليست هناك تعليقات:

أو يمكنكم الإتصال بنا من خلال النموذج التالي

الاسم بريد إلكتروني* رسالة*

التعليقات

تعليقات الموقعفيس بوك