دور العراق في المنطقة والعالم..


 دور العراق في المنطقة والعالم..


الحِراك الإقليمي والدولي الذي أصبح العراق لاعباً مهماً فيه وتغيير مواقف بعض الدول إتجاه العملية السياسية بشكل عام، يطرح علامات أستفهام كثيرة ؟


لم تخفي الكثير من الدول مواقفها من العملية السياسية الديمقراطية في العراق طوال سنوات بل (مولت ودربت ورعت) كل جهة تحاول إسقاط التجربة السياسية في العراق بعد 2003 رغم أن الكثير من هذه الجهات كانت تقف بالضد من النظام السابق الذي غدر بها في الكثير من المواقف.


مع تغيير موازين القوى والتحالفات ومع تبدل الإدارة الأمريكية في البيت الأبيض باتت هناك نظرة جديدة للعراق، خصوصاً بعد النجاح بمواجهة "د ا ع ش" وهزيمته والإنتصار عليه.


كما إن فتح جبهة صراع جديدة في أفغانستان ومع كل ما تحمله من مخاطر بتمدد الإرهاب بإتجاه العراق ودول المنطقة، إلا أن هذه الخطوة من الممكن أن تحوّل العراق إلى مركز إستقرار لو نظرت الدول الكبرى والدول الإقليمية إلى الأمر من منظور مختلف وهو ما نتمناه.


كل الدول تعلم أهمية ومقدرة وتأثير العراق وما يتمتع به من موقع تأريخي وحضارة وموقع جغرافي وقوة إقتصادية وثقل سياسي وإقليمي، ولو تم التعامل مع العراق من هذا المنطلق فسيكون هناك إنفتاح حقيقي في المنطقة والعالم، وسنشهد تغييرات إيجابية في ملفات عديدة.


الدول الكبرى دائماً تضع للعراق حسابات خاصة،  وهنا يجب إستثمار هذه الحسابات لمصلحة العراق.


   باقر جبر الزبيدي

وزير الداخلية الأسبق

      ١٢ آب ٢٠٢١

تحرير المقال
عن الكاتب
مقالات مشابهة

ليست هناك تعليقات:

أو يمكنكم الإتصال بنا من خلال النموذج التالي

الاسم بريد إلكتروني* رسالة*

التعليقات

تعليقات الموقعفيس بوك